الاتحاد الأوروبي يرفض انتخابات أوسيتيا
أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التي جرت في إقليم أوسيتيا الجنوبية أول من أمس، تقدم حزب «الوحدة» الحاكم، الذي يرأسه الرئيس إدوارد كوكويتي، بنسبة تجاوزت 44 في المئة من أصوات الناخبين. وذكر تلفزيون «روسيا اليوم» أن النتائج الأولية بيّنت حصول الحزب الشيوعي على 23 في المئة من الأصوات والحزب الشعبي على أكثر من 22 في المئة، وحزب «الوطن» الاشتراكي الجمهوري المعارض على أكثر من 6 في المئة. ورفض الاتحاد الأوروبي هذه الانتخابات. وقالت الرئاسة التشيكية للاتحاد، في بيان، إن «الاتحاد الأوروبي لا يعترف بشرعية الانتخابات ولا بنتائجها»، على اعتبار أنها «تسدّد صفعة لمحاولات التوصل الى حل سلمي ودائم للوضع في جورجيا».
(أ ف ب)

الصين: إجراءات أمنيّة في تيان نمين

عُززت الإجراءات الأمنية في ساحة تيان نمين في بكين، حيث طُرحت أسئلة على الزوار وأبعد الصحافيين قبل أيام من الذكرى العشرين لقمع متظاهرين مطالبين بالديموقراطية في هذه الساحة. وجرت تعبئة الأجهزة الأمنية خشية سعي البعض لإحياء عملية القمع الدامية لطلاب متظاهرين ليل الثالث الى الرابع من حزيران 1989. وكان سحق «التمرد المضاد للثورة» قد خلف ما بين 241 قتيلاً الى آلاف القتلى.
(أ ف ب)

استئناف المفاوضات حول «ستارت 1»

استؤنفت في جنيف أمس المفاوضات الروسية ـــــ الأميركية حول معاهدة «ستارت1» الخاصة بخفض الترسانتين النوويتين للبلدين التي ينتهي العمل بها في كانون الأول 2009. وأوضح مصدر دبلوماسي روسي «وصل الأميركيون كما هو مقرر الى البعثة الروسية لبدء الجولة الثانية من المباحثات»، مشيراً الى أن «المفاوضات ستجري الثلاثاء (اليوم) في مقر البعثة الاميركية». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، أيان كيلي، «عن تفاصيل المفاوضات، نفضل أن يبقى الأمر سرياً».
(أ ف ب)