أميركا تدعو أريتريا لوقف التدخل في الصومال
اتهم مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية، جوني كارسون، أمس أريتريا بأنها تؤدي دوراً ضاراً في جارتها الصومال، وطالبها بالكفّ عن هذه الأفعال إن كانت تريد تحسين علاقاتها مع واشنطن. وقال «تراودنا رغبة قوية في أن تكون لنا علاقات عادية جيدة مع حكومة أريتريا، لكن هذا رهن بأن تتصرف على نحو رشيد في إدارة حكمها». وأوضح كارسون أن «الدور الذي قامت به أريتريا في الآونة الأخيرة لم يكن مفيداً في تسهيل العودة إلى الاستقرار السياسي والأحوال الطبيعية هناك (الصومال)»، متهماً إياها «بالمساعدة والتحريض» على انتقال الأسلحة إلى الصومال ودعم جماعة الشباب الإسلامية المتشددة وزعمائها.
(رويترز)

نقل أول معتقلي غوانتنامو إلى نيويورك للمحاكمة

وصل المعتقل التنزاني، أحمد غيلاني، إلى نيويورك أمس، آتياً من معتقل غوانتانامو لمواجهة تهم المشاركة في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في تنزانيا وكينيا في عام 1998.
وقالت وزارة العدل الأميركية، في بيان، إن غيلاني الذي يواجه 286 تهمة، وضع قيد الاحتجاز في مركز التأهيل في نيويورك، وسيمثل أمام المحكمة ليكون أول معتقل في غوانتنامو يُحاكم أمام محكمة مدنية داخل الولايات المتحدة. يشار إلى أن غيلاني أدين في عام 2001 بتهم التآمر مع زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن، وغيره من أعضاء التنظيم لقتل أميركيين.
(يو بي آي)

روسيا تتعهد بجودة القمح المصدّر إلى مصر

أعلنت روسيا أمس أنها اتفقت مع مصر على أن يصحب كل شحنة قمح روسية لمصر شهادات رسمية تؤكد تمشّيها مع معايير الجودة. وقال رئيس هيئة الرقابة على سلامة النباتات والحيوانات في روسيا، سيرغي دانكفيرت، «هدفنا أن تصحب صادرات القمح شهادات تصدرها الدولة، لا شركات الفحص»، بعدما تبين أن المقارنة بين الشهادات الصادرة عن هيئته والشهادات التي صاحبت بعض الشحنات الروسية تظهر أيضاً تبايناً في نسبة البروتين والرطوبة في الحبوب.
(رويترز)