غواصة فرنسية تبحث عن «الصندوق الأسود»
أعلن الجيش الفرنسي أن غواصة فرنسية مزودة بأجهزة موجات صوتية متطورة بدأت أمس البحث عن (الصندوق الأسود) الذي يحتوي على تسجيل صوتي وتسجيل آخر لبيانات طائرة شركة الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) المنكوبة، التي تحطمت الأسبوع الماضي في المحيط الأطلسي.
وقال المتحدث باسم الجيش الفرنسي، كريستوف برازوك، إن «الأميرود ستبدأ دورياتها في عملية بحث أولية تغطي مساحة 36 كيلومتراً مربعاً». وأضاف أن منطقة البحث ستتغير كل يوم.
(رويترز)

روغومبيه رئيسة للغابون

أدت رئيسة مجلس الشيوخ في الغابون، روز فرنسين روغومبيه (66 عاماً) اليمين الدستورية أمس رئيسة للبلاد بالوكالة في حفل رسمي في ليبرفيل، بعد وفاة الرئيس عمر بونغو أونديمبا.
وقالت روغومبيه، أثناء أداء اليمين: «أقسم أن أكرّس كل قواي لمصلحة شعب الغابون بهدف تعزيز راحته وحمايته من كل الشرور، وأن احترم وأدافع عن الدستور، وأن اؤدي واجبي وأن أكون عادلة بالنسبة إلى الجميع».
(أ ف ب)

محكمة تركيّة تؤيّد استئناف «مفجّري» إسطنبول

أيدت محكمة تركية، أمس، استئنافاً تقدّم به وكلاء سبعة مسجونين لمدى الحياة، أدينوا بالمسؤولية عن أربعة تفجيرات استهدفت مراكز بريطانية ويهودية قبل ست سنوات في إسطنبول.
وذكرت وكالة «الأناضول» للأنباء أن من بين المسجونين السبعة السوري لؤي سقا، الذي اتهم بأنه العقل المدبّر والممول لهذه الهجمات، فيما كان للأتراك الستة الآخرين دور تنفيذي.
من جهة ثانية، يواجه الصحافي التركي نديم سينر عقوبة السجن لمدة 28 عاماً في حال اتّهامه بحيازة وثائق محظور الاطّلاع عليها وإهانة مسؤولين حكوميّين، على خلفية قضية الصحافي الأرمني هرانت دينك، الذي قتل في العام 2007.
وكان سينر، الذي حضر جلسة للمحكمة أمس، قد ذكر سابقاً أن «دينك قتل والاستخبارات كذبت».
(أ ف ب، أ ب)