غداة إعلان أول وباء للأنفلونزا منذ أربعين عاماً، كشفت شركة «نوفارتيس» السويسرية للأدوية، أمس، أنها نجحت في إنتاج أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس «أنفلونزا إيه أتش 1 أن 1» في وقتٍ زمني أقل من المتوقع.وأصدرت الشركة بياناً قالت فيه إنه «بفضل الإنتاج عبر زراعة الخلايا الذي يجري أسرع من الإنتاج العادي من خلال بيض دجاج، أعد المختبر في بال أول دفعة من اللقاح». وأوضحت أن هذه الدفعة الأولى التي تتضمن عشرة ليترات من اللقاح ستستخدم في التجارب ما قبل السريرية مع احتمال استخدامها أيضاً في تجارب سريرية، وعبرت عن أملها في طرح اللقاح في الأسواق بحلول «الخريف» المقبل.
وفي سياقٍ متصل، قال مدير قسم اللقاحات في شركة «سانوفي أفينتس وين بيسانو» إن شركته، وهي من أكبر شركات إنتاج لقاحات الأنفلونزا في العالم، «ستنتج العدد الأكبر من جرعات اللقاح في أقصر إطار زمني»، مشيراً إلى أن الأمر يستلزم أربعة أشهر أخرى قبل إعداد أول كمية كبيرة من اللقاح.
من جهةٍ ثانية، بدت حكومات عدد من الدول الجمعة هادئة ومصممة على مواجهة الفيروس، على الرغم من اكتشاف المزيد من الإصابات، فقررت الحكومة الفرنسية إبقاء درجة الإنذار الخامسة وعدم رفعها، وقالت وزيرة الصحة الفرنسية روزلين باشلو: «الوضع لا يقتضي إعلان الدرجة 6 أو 5 ـــــ بي». بدورها، أكدت الولايات المتحدة أن الوباء يفترض ألاّ يغير الكثير من الإجراءات «المشددة» التي اتخذت أصلاً. كذلك قررت المكسيك إبقاء درجة الإنذار التي أُعلنت منذ أسابيع. وفي بريطانيا، حثّ وزير الصحة، آندي بورنهام، المواطنين على عدم الذعر بعد اكتشاف «ازدياد حاد في عدد الإصابات في بعض مناطق بريطانيا، وبخاصة في اسكتلندا».
في غضون ذلك، شخّص المغرب أمس أول إصابة بالفيروس لدى فتاة وصلت قبل أيام من كندا. وقالت وزارة الصحة في بيان «إن الفتاة، وهي طالبة في مونتريال، وصلت الأربعاء إلى الدار البيضاء وانتقلت إلى فاس على متن رحلة داخلية». وأوضحت الوزارة في بيانها أن وضعها الصحي مستقر.
من جانبها، أعلنت السعودية اكتشاف ثلاث إصابات جديدة بالفيروس، بعدما تأكدت إصابة والد وشقيقتي طفل أُعلنت إصابته بالمرض أول من أمس، ليرتفع عدد المصابين في المملكة إلى ستة أشخاص. كذلك، أعلنت وزارة الصحة المصرية اكتشاف ثلاث إصابات جديدة، ليرتفع عدد الإصابات في مصر إلى 15 حالة.
وقال مساعد وزير الصحة المصري للشؤون الوقائية نصر السيد إن المصابين الثلاثة كانوا قادمين من كندا والسويد والولايات المتحدة، وأوضح أنّ إصاباتهم اكتُشفت بمجرّد وصولهم من الخارج.
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز، أ ب)