حقائق وأرقام
حكمت إيران عائلة بهلوي بين 1925 و1979. وفي 1964، أمر الشاه محمد رضا بهلوي، الذي كان يحكم البلاد منذ 1941 بنفي مؤسس الجمهورية الإسلامية، آية الله الخميني. وبعد فترة من الاضطرابات الدامية ورحيل الشاه من إيران في كانون الثاني 1979، عاد آية الله الخميني إلى طهران في الأول من شباط، وأُطيح النظام الملكي نهائياً لتقوم مكانه الجمهورية الإسلامية في نيسان 1979.
وإيران اليوم، جمهورية إسلامية حيث يؤكد الدستور سيطرة رجال الدين على السياسة فيها تحت سلطة (ولاية الفقيه). ويضع الجزء الأساسي من السلطة في يد «المرشد» الروحي وهو حالياً آية الله علي خامنئي (الصورة)، الذي يشغل هذا المنصب منذ وفاة الخميني في 1989. وتبلغ مساحة إيران 1648195 كيلومتراً مربعاً، وعاصمتها طهران. وتقع عند ملتقى الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وهي هضبة شاسعة يبلغ ارتفاعها عموماً ألف متر. يحدّها بحر قزوين شمالاً والخليج جنوباً. وتشترك بحدود برية مع العراق وتركيا وأرمينيا وأذربيجان وتركمانستان وأفغانستان وباكستان، فيما حدودها البحرية مشتركة مع دول الخليج وروسيا وكازاخستان. ويقدّر عدد سكانها بحوالى 71 مليون نسمة، 50 في المئة منهم من الفرس و20 في المئة من الأذريين و10 في المئة من الأكراد. وهناك قوميات أخرى مثل التركمان والعرب والبلوش والأرمن. أما اللغة الرسمية فهي الفارسية.
ويمثّل المسلمون 99 في المئة من عدد السكان (نحو 90 في المئة منهم من الشيعة و9 في المئة من السنة). لكن المذهب الشيعي هو الدين الرسمي.
وتضم البلاد أيضاً 250 ألف مسيحي، و20 ألف يهودي و22 ألفاً من الزردشتيين.
في الشأن الاقتصادي، تسيطر الدولة بنسبة 80 في المئة على الاقتصاد.
وإيران هي المنتج الرابع للنفط الخام في العالم والمصدر الرابع. وإنتاجها من النفط الخام مستقر منذ أواخر الثمانينيات (نحو أربعة ملايين برميل في اليوم).
(أ ف ب)