خاص بالموقع | PM 11:57دعا وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، أمس، المجتمع الدولي إلى إرسال المزيد من المساعدات إلى بلاده لمواجهة المتطرفين الإسلاميين. وطالب قريشي بـ2.5 مليار دولار مساعدات للإغاثة الإنسانية وإعادة الإعمار في المناطق الشمالية الغربية، حيث تخوض القوات الحكومية قتالاً عنيفاً ضد مسلّحي «طالبان» منذ أواخر نيسان الماضي.

وحذّر قريشي، في مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز»، من أنه إذا لم يحدث ذلك، فإن «طالبان ستنتشر حتى تصل إلى الهند ومنطقة الخليج».

على صعيد آخر، كشف الرئيس آصف علي زرداري أنّ بلاده تعوّل على الانضمام إلى «منظمة شنغهاي للتعاون»، داعياً المجتمع الدولي إلى مساعدة بلاده في إيواء النازحين الذين فرّوا من وادي سوات.

ميدانياً، واصلت القوات الباكستانية قصف معاقل المسلّحين في مناطق القبائل، بعدما توعّدت بشنّ هجوم شامل على زعيم «طالبان ـــــ باكستان» بيعة الله محسود، في المنطقة الحدودية مع أفغانستان. في هذا الوقت، أعلن رئيس أركان الجيش الجنرال أشفق كياني أنّ بلاده «ليست بحاجة إلى المشورة الخارجية إزاء حملتها في وادي سوات، الهادفة إلى إعادة المضلّلين إلى الطريق القويم».

ونقلت قناة «جيو تي في» الباكستانية عن كياني قوله إنه «لا أحد يمكنه أن يفهم بلدنا أفضل منا، وهناك فرق بين الحرب التقليدية والحرب الحالية. في الحرب الحالية، من الصعب التمييز بين الأصدقاء والأعداء».

(أ ب ، أ ف ب، يو بي آي)