روس ينتقل إلى البيت الأبيض
صرّح مسؤول أميركي، رفض الكشف عن اسمه، أن الدبلوماسي دنيس روس الذي يشغل حالياً منصب مستشار وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الخليج وجنوب غرب آسيا، سينقل في وقت لاحق للعمل في البيت الأبيض وتولي دور أكثر فاعلية في صوغ السياسة الأميركية حيال إيران.
وأشار المسؤول إلى أن روس أراد الانتقال من الهامش إلى صلب سياسات إدارة أوباما حيال إيران. وأوضح أن مهمات روس الجديدة لا تزال في طور الإعداد، وأن موعد انتقاله إلى البيت الابيض لا يزال مجهولاً. وقال «لا أعتقد أن الانتقال وشيك».
(أ ف ب)

بترايوس يتوقّع «معارك ضارية» في أفغانستان

توقع قائد القيادة الأميركية الوسطى، الجنرال ديفيد بترايوس، أن تشهد أفغانستان «معارك ضارية» مرتقبة في الأشهر المقبلة. وقال، خلال لقاء مع عدد من الصحافيين، «بما أننا نرسل قوات إضافية ونشن هجمات لاستعادة مناطق سيطرت عليها حركة طالبان، نتوقع وقوع معارك ضارية». وأضاف «هذه المعارك الضارية لن تنتهي هذه السنة. سنشهد على الأرجح فترات صعبة بعد نهاية العام الجاري. لكنني لا أزال أرفض التكهّن بدقّة بتاريخ انتهاء أي مهمّة لأن للخصم دائماً كلمته».
(أ ف ب)

قبرص تحتجّ على تدريبات عسكرية تركية

أعلنت جمهورية قبرص، أمس، أنها قدمت احتجاجاً إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي على المناورات المشتركة القبرصية ـــــ التركية والتركية التي تجرى في «جمهورية شمال قبرص التركية»، التي لا تعترف بها إلا أنقرة. وقال الناطق باسم الحكومة القبرصية ستيفانوس ستيفانو للصحافيين «تواصل تركيا انتهاك المجال الجوي والمياه الإقليمية التابعة لجمهورية قبرص».
ورأت الحكومة القبرصيّة أن التدريبات الجارية قد تكون رداً تركياً على عمليات التنقيب على النفط التي تجري قبالة سواحل الجزيرة والتي اعترضت عليها أنقرة بشدة.
(ا ف ب)