جدّد المرشح الإصلاحي للانتخابات الرئاسية الإيرانية، مهدي كرّوبي، أمس مطالبته عبر موقع «اعتماد مللي» الإلكتروني، بإلغاء انتخابات 12 حزيران، وذلك رغم الخطبة التي ألقاها المرشد الأعلى للجمهورية، آية الله علي خامنئي، ووافق فيها على نتائج الانتخابات.وطلب كروبي إجراء انتخابات جديدة، في رسالة وجهّها إلى مجلس صيانة الدستور، الذي سيدلي برأيه في إمكان إجراء إعادة فرز جزئية للأصوات في مهلة أقصاها غداً الأحد.
وكتب في رسالته «اقبلوا إرادة الشعب واضمنوا مستقبل النظام عبر اتخاذ قرار عادل بإلغاء الانتخابات وإجراء عملية انتخابية جديدة».
واتهم كروبي الحكومة بأنها «قتلت أشخاصاً» خلال التظاهرات، مؤكداً أنها تواصل استخدام العنف. وأضاف «إنهم يضربون الناس بالعصي والسكاكين خلال التظاهرات السلمية، ويثيرون توترات ثم يتهمون الشعب»، مشيراً إلى أن «الحكومة تنشر أجواء رعب عبر فرض الرقابة وقطع شبكات الهاتف النقّال والرسائل القصيرة. إنهم يقتلون الناس ثم يقيمون مراسم تشييع لإسكات الناس».
وتساءل «إذا كانت الحكومة منتخبة على أساس انتخابات شرعية، فلماذا تحتاج إلى إشاعة مناخ من الرعب والترهيب؟».
أما المرشح المحافظ، الذي حل ثالثاً في الانتخابات الرئاسية، الجنرال محسن رضائي، فقد ندّد بالتجاوزات التي حصلت في هذه الانتخابات، مؤكداً أنه في بعض الدوائر الانتخابية بلغت نسبة الاقتراع 140 في المئة، حسبما أورد موقع «تبناك» الإلكتروني
أمس.
ونقل الموقع عن رضائي قوله إنه «عندما أقدّم (لائحة) الدوائر الـ170، التي راوحت فيها نسب المشاركة بين 95 في المئة و140 في المئة، فهل يكون كلامي في العموميات أم يجب النظر في هذا الأمر».
من جهة أخرى، أعلن محافظ طهران، مرتضى تمدّن، أن التظاهرة التي يعتزم أنصار المرشح مير حسين موسوي تنظيمها اليوم في طهران لم يُرخّص لها، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (ايسنا). وقال إنه «لم يصدر أيّ ترخيص.. آمل، على ضوء عدم صدور ترخيص، ألا تُجرى هذه التظاهرة»، التي كان قد دعا إليها الإصلاحيون أمس. وأضاف إن التظاهرات التي نظّمها أنصار موسوي، خلال الأيام الماضية، احتجاجاً على إعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد، كانت بدورها «غير شرعية».
إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، عباس علي كدخدائي، أن المجلس سيعقد اليوم اجتماعاً طارئاً بحضور المرشحين المعترضين على نتائج الانتخابات.
وأوضح كدخدائي أن «مجلس صيانة الدستور، حسب مسؤوليات الإشراف التي يضطلع بها بناءً على القانون، مارس مهمّاته المذكورة كما هي الحال خلال السنوات الماضية».
(أ ف ب، مهر)