الرئاسة الأوروبية تنتقل إلى السويد
شاب بعض الفوضى احتفال أقيم أول من أمس في براغ لنقل رئاسة الاتحاد الأوروبي في نهاية حزيران من الجمهورية التشيكية إلى السويد، وقد تخلّله مرور برميل من الجعة التشيكية على متن زورق في نهر فلتافا.
وقال الوزير التشيكي المسؤول عن العلاقات الأوروبية ستيفان فول «كنا نبحث عن رمز للرئاسة التشيكية نستطيع نقله إلى السويديين، وأعتقد أننا كنا على حق في نهاية المطاف في اختيار برميل من الجعة».
وقد شاهدت مجموعة من الفضوليين ستيفان فول وخلفه ألكسندر فوندرا يجدفان لإيصال برميل الجعة إلى وسط فلتافا حيث تسلّمه وفد من السفارة السويدية في براغ. إلا أن بعض الفوضى شاب الاحتفال، لأن سائحين فضوليين أتوا على متن زوارق لالتقاط صور، أحاطوا بالزورقين التشيكي والسويدي.
(أ ف ب)

هل يقف هولبروك وراء كسر مرفق كلينتون؟

قد يكون سقوط وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وكسر مرفقها الأيمن الأربعاء الماضي خلال وجودها في الطبقة السفلية في وزارة الخارجية، من تدبير خصمها المبعوث الأميركي الخاص إلى باكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك (الصورة)، الذي يطمح منذ بعض الوقت إلى الحصول على منصبها. فقد ذكر موقع «بيبول» الأميركي أمس أنّ هناك مزاعم تشير إلى أن هولبروك قد يكون أوعز إلى جهة ما بوضع مادة على الأرض هي «دبليو دي-40» التي تؤدي إلى سقوط من يدوس عليها.
(يو بي آي)

مراسل «نيويورك تايمز» يفلت من «طالبان»

نجح مراسل في «نيويورك تايمز» خطفته حركة «طالبان» في تشرين الثاني الماضي في كابول في الإفلات من خاطفيه، بحسب ما ذكرت الصحيفة الأميركية. ونجح ديفيد رود والصحافي الأفغاني طاهر الدين في الإفلات من خاطفيهما، وأوقف الرجلان دورية للجيش الباكستاني أقلّتهما إلى قاعدة قريبة للجيش قبل أن ينقلا أول من أمس جواً إلى قاعدة باغرام الأميركية في أفغانستان. من جهتها، نفت «طالبان» أمس أي تورط في عملية الخطف.
(أ ف ب)