خاص بالموقع | AM 01:02لا يزال وباء « إتش 1 أن 1» (أنفلونزا الخنازير) يتفشّى في النصفين الجنوبي والشمالي من الكرة الأرضية، إذ ارتفع عدد الإصابات إلى 52 ألفاً و160 شخصاً في 100 دولة، مخلّفاً 231 حالة وفاة، وفق آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية، أمس.

وقفز عدد المصابين في الولايات المتحدة بنسبة كبيرة ليصل إلى 21449 حالة، توفّي منهم حتى الآن 87 شخصاً. أما في تشيلي، فبات عدد حاملي الوباء 4315 شخصاً توفّي منهم 4. وفي المملكة المتحدة (2506 ووفاة واحدة)، وكندا (5710 حالة منها 13 وفاة)، وأوستراليا (2436 حالة بينها وفاة واحدة)، واليابان (850 حالة) والأرجنتين (1010 حالة و7 وفيات).

أما آسيوياً، فقد أعلنت الحكومة التايلاندية تسجيل 69 إصابة جديدة، ما يرفع عدد الحالات المؤكدة إلى 774. وفي سنغافورة، كُشف عن التقاط 3 لاعبين كرة قدم للفيروس. وفي الفيليبين، توفّيت سيدة من جراء أمراض في القلب والكبد بعد إصابتها بالوباء، وهي أول حالة وفاة من هذا النوع في قارة آسيا.

وسجّلت طهران أول إصابة حملها شاب يبلغ 16 عاماً أتى إلى البلاد من الولايات المتحدة. أمّا في الصين، فقد بدأت التجارب على أوّل لقاح ضد المرض. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن نائبة المدير العام لشركة «هوالان» للهندسة البيولوجية، فان بي، قولها إنّ من المتوقع طرح اللقاح في الأسواق في أيلول المقبل بعد 14 يوماً من التجارب المتعلقة بسلامته في المختبرات، وشهرين من التجارب السريرية اعتباراً من تموز المقبل.

عربياً، أعلنت وزارة الصحة المصرية اكتشاف إصابة جديدة ليرتفع عدد الحالات إلى 40. كذلك الأمر في السعودية حيث اكتُشفت 4 إصابات جديدة، ليرتفع عدد المصابين في المملكة إلى 39 حالة.

وفي الجزائر، قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف أبو عبد الله غلام الله إن بلاده لن تتراجع عن إرسال الحجاج الجزائريين لأداء العمرة بسبب أنفلونزا الخنازير.

وأشار غلام الله إلى أنه «لا يمكن منع إرسال الحجاج إلى البقاع المقدسة بعد تسجيل حالة إصابة بالداء» (في الجزائر)، لافتاً إلى أنّ المصاب موجود في الحجر الصحي».

(أ ب، أ ف ب)