رأى نائب مفوّض شرطة نيويورك لمكافحة الإرهاب، ريتشارد فالكنراث، أنّ “التهديد الإرهابي الأكبر” الذي تواجهه المدينة مصدره تنظيم “القاعدة” أولاً و“حزب الله” اللبناني ثانياً، نظراً إلى عداء الأول لأميركا وقدرة الثاني على شنّ هجمات خارج الأراضي اللبنانية.وقال فالكنراث، في ندوة عن مكافحة الإرهاب نظمها “معهد واشنطن للدراسات”، إنّ “التهديد الأكبر الذي تواجهه نيويورك اليوم هو الإرهاب الدولي، وخصوصاً من القاعدة وفروعها، يليها حزب الله”.
ولفت فالكنراث إلى أنه “على الرغم من جهودها المتواصلة لمهاجمة الولايات المتحدة، عجزت القاعدة عن ضرب أميركا في السنوات الأخيرة. أمّا المجموعة التي تمثّل ثاني أكبر تهديد، فهي حزب الله، نظراً لقدرته على تنفيذ هجمات في الخارج”.
وأضاف فالكنراث أنه رغم اتخاذ الحزب “قراراً استراتيجياً بعدم مهاجمة الولايات المتحدة، فإنّ الأمر قد يتغيّر إذا هاجم الجيش الأميركي الحزب مباشرةً أو راعيه الإيراني، وبغض النظر عن ذلك، لا ينبغي أن تستند الولايات المتحدة في دفاعها إلى قرار استراتيجي لمنظمة إرهابية».
وأشار المسؤول الأميركي إلى أنه على الرغم من ضعف احتمال وقوع هجوم بأسلحة دمار شامل على نيويورك، فإنّ “اقتناء هذه الأسلحة بات أسهل خلال العقد الماضي”.
(يو بي آي)