قرضاي للأميركيين: سلّموا قتلة قائد شرطة قندهار
اتهم الرئيس الأفغاني حميد قرضاي حراساً أفغاناً يعملون لمصلحة القوات الأميركية بقتل قائد شرطة إقليم قندهار، في جنوب أفغانستان، وثمانية ضباط آخرين في اشتباك وقع أمس بين الطرفين، عندما دخل الحراس مكتب مدّع عام في المدينة، ونقلوا سجيناً لم يكشف عن هويته بالقوة.
وفي بيان شديد اللهجة يعكس العلاقات المتوترة بينه وبين المسؤولين الأميركيين، طالب قرضاي قوات التحالف بتسليم حراس الأمن الخاص المتورطين في الاشتباك، بعدما قال إنهم فروا إلى إحدى القواعد العسكرية التابعة لقوات التحالف. كذلك طالبهم قرضاي بـ«منع هذه الحوادث التي تضعف الحكومة».
(أ ب)

مناورات عسكرية روسية قرب جورجيا

بدأت روسيا، أمس، مناورات عسكرية كبرى قرب الحدود مع جورجيا، أطلقت عليها اسم عمليات «قوقاز 2009»، بمشاركة نحو 8500 رجل و200 دبابة و450 مدرعة و250 قطعة مدفعية. وقال الناطق باسم الجيش، اندريه بوبرون، إن «هدف هذه التدريبات هو استعراض القدرات القتالية وتعبئة القوات المنتشرة في جنوب غرب روسيا».
ورأى سفير روسيا لدى الحلف الأطلسي، ديمتري روغوزين، أن عمليات «قوقاز 2009» تهدف إلى «تعزيز قدرات القوات المسلحة الروسية في الاتجاهات التي نرى أنها تمثّل تهديداً». إلا أن جورجيا نددت بهذه المناورات، متهمةً روسيا «باللعب بالنار».
(أ ف ب)

طهران تستدعي سفيرها في آذربيجان

ذكرت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء أن إيران استدعت سفيرها في باكو للتشاور، بعد زيارة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز لآذربيجان. وقالت الوكالة إن السفير استدعي إلى طهران بعد زيارة بيريز لآذربيجان و«التهديدات» التي قالت إن السفير الإسرائيلي في باكو، آرتور لينك، وجهها إلى إيران.
(رويترز)