خاص بالموقع | AM 12:20كشف رئيس جنوب السودان، سلفا كير، أنه حصل على وعد من الزعيم الليبي معمر القذافي، بتأييد إقليمه إذا جرى استفتاء من أجل الاستقلال. وقال كير للمصلين في إحدى الكنائس يوم الأحد الماضي، إن القذافي اتصل به ليجتمع معه في الثالثة صباحاً، خلال زيارته إلى طرابلس في الأسبوع الماضي، وأكد له مساندة ليبيا، إذا قرر الجنوب أن ينفصل عن الشمال.

وأضاف كير في تسجيل لخطابه بُث أمس: «قال (القذافي) إنه إذا أراد الجنوبيون أن يقترعوا على الاستقلال، ينبغي ألا يخشوا أحداً. وسأقف إلى جانبهم». وأضاف: «كان ينبغي أن ينفصل ليصبح دولة مستقلة أو ينضم إلى أي دولة أخرى في شرق أفريقيا». وتابع كير قائلاً إن القذافي وعد بإرسال خبراء ليبيين إلى جنوب السودان للمساعدة في إعادة إعمار البنية التحتية وفي الزراعة.

في المقابل، رفضت وزارة الشؤون الخارجية السودانية التعليق على ما قاله كير عن القذافي. كذلك لم يصدر أي تعليق فوري من ليبيا أو تأكيد لهذه التصريحات.

ومن المقرر أن يقترع جنوب السودان المنتج للنفط في كانون الثاني عام 2011 على الانفصال في استفتاء تحدد موعده في اتفاق السلام، الذي أنهى الحرب الأهلية التي استمرت أكثر من 20 عاماً مع الشمال.

ويُعَدّ هذا الاقتراع قضية شديدة الحساسية في السودان، ومن المرجح أن تتشكك الخرطوم في أي دلائل على وجود نفوذ خارجي، وخاصة من القذافي، الذي كان له علاقات مضطربة مع الحكومات السودانية المتتالية.

وكان القذافي الذي رفض الصراع في دارفور في عام 2007 بوصفه قتالاً على جمل، أول زعيم يعلن تأييده للرئيس السوداني عمر البشير، بعدما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمراً بالقبض عليه في العام الحالي ليواجه اتهامات بتنسيق ارتكاب فظائع في دارفور.

(رويترز)