خاص بالموقع | 12:51 AMكشف رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين، أمس، في مقابلة مع عدد من ممثّلي وسائل الإعلام اليابانية في موسكو، عشية توجهه إلى طوكيو، أنه ورئيسه ديميتري مدفيديف سيتخذان قراريهما بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية الروسية المقررة في عام 2012 أو عدمه انطلاقاً من نتائج عملهما المشترك، فيما أكد استمراره في منصبه حتى موعد الانتخابات.
ورداً على سؤال عن إعادة ترشّح مدفيديف إلى منصب الرئاسة، دعا بوتين الصحافيين إلى توجيه الأسئلة إلى مدفيديف قائلاً «أنا أعرفه (مدفيديف) منذ زمن بعيد، وأعرف أنه شخص بالغ الاستقامة، وأريد النظر إلى مستقبله السياسي انطلاقاً من مصالح الدولة ومن نتائج عملنا المشترك»، مضيفاً «لنعش ونر».
ويسمح الدستور الروسي لبوتين بالمشاركة في انتخابات 2012 الرئاسية عندما تنتهي ولاية الرئيس الحالي.
وتطرق بوتين في حديثه مع الإعلاميين اليابانيين إلى مستقبل العلاقات مع إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي أطلق مرحلة «إعادة تشغيل» العلاقات الروسية ـــــ الأميركية على حد تعبيره. وأكد بوتين أن موسكو ستربط استجابتها للطلب الأميركي بخفض ترسانتها النووية بتنفيذ شرط ضمانة الامتناع عن نشر الدرع الصاروخية الأميركية في بولندا وتشيكيا.
وفي السياق، رأى بوتين أن المناورات الأطلسية الجارية حالياً في جورجيا «لا تتوافق مع اتجاه واشنطن نحو تحسين العلاقات الروسية ـــــ الأميركية»، من دون أن ينسى الإشارة إلى وجود «إشارات إيجابية» في هذه العلاقات. إشارات تترجم، بحسب كلام بوتين، من خلال إحراز تقدم في نزع السلاح النووي وانضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية.
(الأخبار)