خاص بالموقع | PM 11:10أعلن المسؤول الياباني المكلف متابعة ملف كوريا الشمالية، أكيتكا سايكي، عقب لقائه المبعوث الأميركي إلى كوريا الشمالية، ستيفن بوسوورث، أمس، أن بلاده والولايات المتحدة اتفقتا على عدم الرضوخ لـ«استفزازات» بيونغ يانغ والعمل بهدوء على استئناف المفاوضات حول نزع الأسلحة النووية الكوريةالشمالية.

وقال سايكي «هذه ليست المرة الأولى التي تكثف فيها كوريا الشمالية الاستفزازات. اتفقنا على الحفاظ على ضبط النفس والتحلي بالصبر»، مشيراً إلى أنه «ليس ملائماً التسرع وتقديم تنازلات تهدف إلى استئناف المفاوضات السداسية».

وكان بوسوورث قد غادر سيول، أمس، في ختام زيارة استغرقت أربعة أيام إلى المنطقة، بحث خلالها تطورات الملف النووي الكوري الشمالي، حيث كشف عن عدم رغبة بلاده في استئناف المفاوضات السداسية في الوقت الحالي. ونقلت الإذاعة الكورية الجنوبية الحكومية عن بوسوورث قوله «إذا قررت كوريا الشمالية إجراء المزيد من التجارب النووية فسوف يكون هناك رد على ذلك».

غير أنّ مسؤولاً كورياً جنوبياً رأى، بعد لقائه مع بوسوورث، أنه سيكون «من الصعب أن يجد (بوسوورث) وسيلة فعالة لمنع بيونغ يانغ من إجراء المزيد من التجارب النووية، رغم جهوده المكثفة المبذولة للحؤول دون ذلك».

يُشار إلى أن بوسوورث، الذي وصل إلى طوكيو في إطار جولة قادته إلى بكين وسيول، سيتوجه اليوم إلى واشنطن، بينما يزور أعضاء وفده موسكو لمواصلة المباحثات المحصورة باحتمال العودة إلى مفاوضات اللجنة السداسية من عدمه.

من جهة أخرى، يجري مساعد المدير العام لـ«الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، أولي هانونن، محادثات في سيول اليوم وغداً تتناول أزمة الملف النووي الكوري الشمالي، والمحادثات السداسية المرتبطة به. وكان هانونن قد وصل إلى كوريا الجنوبية، أول من أمس، في زيارة تستغرق خمسة أيام، حيث يُنتظر أن يلتقي كلاً من نائب وزير الخارجية شين كاك سو، وكبير المفاوضين النوويين وي سونغ لاك.

(أ ف ب، يو بي آي، يونهاب)