خاص بالموقع | PM 11:14واشنطن ــ محمد سعيد
انضمت ألمانيا إلى كل من الأردن وتركيا وبريطانيا وكندا في تدريب قوات أمن السلطة الفلسطينية. وكشفت وزارة الخارجية الألمانية، أمس، أنّ خمسة خبراء ألمان يدربّون أفراد الشرطة الفلسطينية لتمكينهم من القيام بمهام حفظ الأمن في الأراضي الفلسطينية. وأوضحت الوزارة أنها تموّل التدريبات في مدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة، وتستمر لمدة ثلاثه أشهر بغرض رفع المستوى المهني لأفراد الشرطة الفلسطينية.

وتشمل التدريبات، التي تجري على شاطئ البحر الميت وفي أكاديمية الشرطة الفلسطينية في أريحا، أعمال الكشف عن الجرائم والتحقيق فيها. وأكدت الوزارة نفسها أن الحل القائم على أساس «دولتين لشعبين» يتطلب وجود هياكل فلسطينية قادرة على العمل، وأفراد أمن مدرّبين على حفظ الأمن والاستقرار في فلسطين. وأشارت إلى أن محور المساعدات الألمانية لفلسطين لا ينحصر بأعمال التدريب، بل يتضمن أيضاً إمداد أجهزة الأمن الوطنية بالمعدات والمركبات وبناء أقسام الشرطة والبنية التحتية.

يُذكَر أنّ كل تلك الإجراءات تتم برعاية بعثة الشرطة الأوروبية المعروفة بـ«مكتب تنسيق دعم الشرطة الفلسطينية» التابعة للاتحاد الأوروبي. ويشرف على برنامج التدريب المنسق الأميركي الخاص لقوات أمن السلطة الفلسطينية الجنرال كيث دايتون.