خاص بالموقع | PM 11:35رأى وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، أمس، أنه بات من الضروري وضع «مقاربة جديدة» للحرب في أفغانستان، بعيد طلبه من قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال ديفيد ماكيرنان تقديم استقالته، بعد أقل من عام على تولّيه منصبه، وتعيين قائد جديد للقوات الأميركية في هذا البلد خلفاً له.

وبرر غيتس هذه الخطوة بالقول «إن مهمتنا تتطلب وجود فكر جديد ونهج جديد من قبل مسؤولينا العسكريين». وأضاف «اليوم، لدينا سياسة جديدة وضعها رئيسنا الجديد، ولدينا استراتيجية جديدة ومهمة جديدة وسفير جديد». وتابع «أعتقد أن قيادة عسكرية جديدة مطلوبة أيضاً».

وأشار غيتس إلى أنه اتخذ قراره بموافقة الرئيس الأميركي باراك أوباما، وبعد التشاور مع قائد المنطقة الوسطى في القوات الأميركية الجنرال ديفيد بترايوس، وكبير ضباط القوات المسلحة الأدميرال مايك مولين.

ودعا مجلس الشيوخ الأميركي إلى تثبيت القائد السابق للعمليات الخاصة والمدير الحالي لقيادة أركان الجيوش الأميركية الجنرال الجديد ستانلي مكريستال، ونائبه الجنرال ديفيد رودريغيز، في منصبيهما الجديدين على وجه السرعة.

وتزامن اتخاذ قرار استبدال الجنرال ماكيرنان مع تأكيد الرئيس الأفغاني حميد قرضاي، أمس، أنّه «جاد جداً» بشأن مطالبته بوقف الغارات الجوية التي تنفذها القوات الأميركية على المناطق الأفغانية، وذلك بالتزامن مع توصّل فريق التحقيق الذي عيّنه إلى إحصاء سقوط 140 مدنياً، بينهم أطفال، في الغارات الأميركية على أفغانستان، الأسبوع الماضي.

وسيطر موضوع الغارات الأميركية الدموية على جلسة البرلمان الأفغاني، أمس. وطالب نواب أفغان بوضع قيود قانونية على القوات الأجنبية المقاتلة في بلادهم، لتجنّب سقوط المزيد من المدنيين، وقاموا بإغلاق المجلس لبضعة ساعات احتجاجاً على الضحايا الذين سقطوا في مجزرة فرح.

وفي السياق، قال الأمين العام لـ«ويلسي جيرغا»، أي الغرفة السفلى من البرلمان، عبد الستار كواسي «لمنع القتل وعمليات القصف ضد شعبنا، وجدنا أنّ على الحكومة الخروج بخطة خلال أسبوع واحد لتنظيم عمل القوات الأجنبية». وأضاف «هذا الأمر لم يعد يُتحمّل. عمل القوات الأجنبية ووجودهم يجب أن يكونا قانونيين». ورأى أنه «عندما يعمل جندي أجنبي بطريقة مخالفة للقانون في أفغانستان، يجب محاكمته وفق القانون الأفغاني».

إلى ذلك، نفى المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال غول غرن جوليان أن تكون قوات بلاده استخدمت الفوسفور الأبيض في هجماتها. وقال «إنّ كان هناك فوسفور، فلا شك في أن المتمردين فعلوا ذلك. الجيش الأميركي لا يبدو أنه يحقق في مسألة استخدام المتمردين للفوسفور، لكن إن كان أحدكم يملك دليلاً أحبّ سماعه».

(رويترز، أب، أ ف ب، يو بي آي)