«القاعدة» نحو «جهاد اقتصادي» ضدّ النفط
ذكرت صحيفة «ذا صن» اللندنية، أمس، أن زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن (الصورة) أمر بشنّ «جهاد اقتصادي». وقالت إن التنظيم يخطط لمهاجمة آبار النفط ومصافيه وناقلاته وكبار مسؤولي الشركات النفطية بهدف زعزعة استقرار الغرب من خلال التسبّب في رفع أسعار البنزين. وأشارت الصحيفة إلى أن التهديد جاء على لسان أحد قيادي «القاعدة» الشيخ عبد الله بن ناصر الرشيد، الذي قال عبر الإنترنت إن «الجهاد الاقتصادي هو أحد أقوى الطرق التي نستطيع من خلالها الانتقام من الكفار».
(يو بي آي)

هافانا لن تخطو أولاً نحو واشنطن

رفض رئيس الجمعية الوطنية في كوبا ريكاردو آلاركون أن تقوم هافانا بخطوات أوّلية من أجل رفع الحظر المفروض على الجزيرة الشيوعية منذ أكثر من نصف قرن. وقال في مقابلة مع تلفزيون «سي أن أن» في كندا، حيث يشارك في مؤتمر أكاديمي، إن «كوبا ليس عليها أن تفعل شيئاً مطلقاً، لأنها لم ترتكب أي فعل للولايات المتحدة». وأضاف «في المقابل، يتعيّن على الولايات المتحدة أن تفعل الكثير». وأشار إلى أن الرئيس راوول كاسترو كان مستعداً لإجراء حوار مبني على الاحترام المتبادل في شأن أي قضية.
(أ ف ب)

اليابان: استقالة زعيم المعارضة

أعلن زعيم المعارضة في اليابان أيشيرو أوزاوا، الذي يواجه انتقادات بسبب فضيحة تبرعات سياسية، استقالته من رئاسة الحزب الديموقراطي قبيل انتخابات سيدعو إليها رئيس الوزراء المحافظ تارو آسو، في أيلول المقبل. وقال أوزاوا، في مؤتمر صحافي، «من أجل تعزيز وحدة الحزب بهدف كسب الانتخابات العامة وتغيير الحكومة، قررت التضحية والاستقالة». وأشار إلى أن «الانتخابات هي فرصة لوضع حد لحوالى نصف قرن من الحكم للحزب الديموقراطي الليبرالي الذي يرأسه آسو»، مضيفاً أنه «من أجل التوصل إلى ذلك الهدف، اعتقد أن على الحزب أن يكون متحداً».
(أ ف ب)