إصابات بالأنفلونزا في ثلاثة بلدان جديدة


تخطت حصيلة فيروس «أنفلونزا إيه أتش 1 أن 1»، أمس، عتبة خمسة آلاف إصابة. ووفقاً لأرقام منظمة الصحة العالمية، سبب الفيروس 5251 إصابة و61 وفاة معظمها في المكسيك.
وأعلنت أمس ثلاثة بلدان جديدة رصد إصابات بالفيروس. وشُخِّصت إصابات في تايلاند وكوبا، وأثبتت التحاليل إصابة شابين يقيمان في منطقة هلسنكي الفنلندية بالفيروس بعد عودتهما من المكسيك.
من جهةٍ ثانية، حذرت خلية الأوبئة في منظمة الصحة العالمية من أن عدد الحالات المؤكدة قد لا يكون سوى «الجزء الظاهر من جبل الجليد»، وقدرت عدد الأشخاص المصابين بالفيروس في المكسيك بـ23 ألفاً.
إلى ذلك، أعلنت المجموعة السويسرية لإنتاج الأدوية أمس تقديم 5.7 ملايين جرعة إضافية من دواء «تاميفلو» المضاد للأنفلونزا إلى منظمة الصحة.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

البيت الأبيض يرد على انتقادات تشيني

اتهم المتحدث باسم البيت الأبيض، روبرت غيبس، أمس، نائب الرئيس الأميركي السابق، ديك تشيني، بالتمسك بآراء رفضها الشعب الأميركي، وذلك بعد هجومه على السياسة الأمنية للرئيس الأميركي باراك أوباما. وقال غيبس «إن الجمهوريين يتقدمون إلى الأمام من طريق النظر إلى الخلف. وإذا كان نائب الرئيس السابق يعتقد أن هذه هي طريقة جيدة لتوسيع الحزب الجمهوري، فسيكون من دواعي سرورنا أن نتركه يمارس هذه الطرق».
(أ ف ب)

بوتين: جوّ من الثقة مع اليابان

أشاد رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، بـ«جو من الثقة» مع اليابان خلال الزيارة التي يقوم بها إلى هذا البلد. ورأى أن تزايد حجم التجارة والاستثمارات المباشرة والمشاريع الكبيرة، هو نتيجة ثانوية للمزيد من «الإنجازات الكبيرة، التي تتمثل في خلق جو من الثقة». وتخلل الزيارة توقيع الطرفين على اتفاق يهدف إلى تعميم الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وخصوصاً في موضوع إنتاج الكهرباء.
(أ ف ب)