نجاد: الجهود متواصلة لتدوين رزمة «المقترحات النوويّة»
قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد (الصورة)، أمس، إن الدراسات التخصصية متواصلة لتدوين رزمة المقترحات المتعلقة بملف بلاده النووي وعرضها على دول مجموعة الست، التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا.
وأضاف نجاد، في تصريح للصحافيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء، «نبذل جهودنا لتقديم رزمة مقترحات تسهم في إدارة الأزمات العالمية وتمهّد الأرضية لمشاركة عامة في هذه المجالات». ورداً على أنباء عن استقالة محافظ المصرف المركزي الإيراني، قال نجاد إن «تحمّل المسؤولية والتخلّي عنها في الحكومة أمر طبيعي»، مضيفاً أنه «لو كانت هناك مشاكل، فإن الحكومة ستعلنها».
(يو بي آي)

طهران: صابري مذنبة لكنّ القضاء استبدل الحكم

أعلن وزير الأمن الإيراني محسني إجائي، أمس، أن المحكمة البدائية في طهران قضت بسجن الصحافية الأميركية من أصل إيراني روكسانا صابري مدة 8 سنوات، وفق أدلة قدمتها الوزارة. ولكنّ قاضي الاستئناف استبدل الحكم بخمس سنوات مع وقف التنفيذ، «وهذا الحكم يدل على إثبات جرمها». وأضاف وزير الأمن أن «الوزارة تنظر إلى الأمور المتعلقة بالأعمال التجسسية من منظور علمي بحت، وتقدم الأدلة اللازمة إلى القضاء، ولكنّ القاضي قد يرفض الأدلة التي تقدمها الوزارة إلى المحكمة». من جهة ثانية، أعلن إجائي أن وزارة الأمن ألقت القبض على المجموعة التي قامت بتوزيع البرتقال الإسرائيلي في إيران.
(يو بي آي)

إيران: 8 قتلى في اشتباكات حدوديّة

ذكرت صحيفة «كيهان الإيراني»، أمس، أن ثمانية أشخاص قتلوا في اشتباك بين مسلحين وميليشيا دينية في شمال غرب إيران بالقرب من الحدود مع تركيا والعراق. وأضافت الصحيفة أن ثلاثة من أعضاء ميليشيا «الباسيج» التابعة للحرس الثوري الإيراني قتلوا كذلك. وأشارت إلى أن خمسة من «رجال العصابات» كانوا ضمن القتلى، في أحدث أعمال عنف. ولم تورد تفاصيل عن هويتهم أو توضح متى وقع الاشتباك.
(رويترز)