خاص بالموقع | 01:19 AMمع تصاعد المعارك في المنطقة الشمالية الغربية لباكستان، تتدهور أكثر المأساة الإنسانية التي يعيشها المدنيون مع ارتفاع عدد النازحين إلى ما يقارب مليونين، والتي حمّلت المنظمات الإنسانية الجيش و«طالبان» على حد سواء مسؤولية تأزيمها من خلال استهداف المدنيين. ووسط الدعوات المتكررة للرئيس، آصف زرداري، بدأت تتوافد المساعدات الدولية للنازحين، وعلى رأسها 100 مليون دولار من واشنطن.
وقال مسؤول أميركي إن وزيرة الخارجية، هيلاري كلينتون، ستعلن تقديم مساعدة عاجلة للنازحين بقيمة مئة مليون دولار، مشيراً إلى أن الوزيرة تسعى بذلك إلى «مساعدتهم وتلبية حاجاتهم من الخيم والمواد الغذائية والمياه وأمور أخرى». وأوضح أن هذه المساعدة الإنسانية لا تتطلب موافقة الكونغرس لأنها سترصد من أموال موجودة.
كذلك أصدر الرئيس المصري، حسني مبارك، توجيهاته بإرسال طائرتين عسكريتين تحملان مساعدات إلى باكستان. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، المشير حسين طنطاوي، أمر بإقلاع طائرتي نقل عسكريتين من طراز «سي 130» إلى باكستان تحملان أطناناً من الألبان والأدوية والأرز والدقيق ومئات الخيام والأغطية من القوات المسلحة.
وفي السياق، بحثت «مجموعة الدعم» لأفغانستان وباكستان المؤلفة من 22 دولة مسألة النازحين الباكستانيين خلال اجتماعها في إسطنبول. وأكد الممثل الألماني، بيرن موتزلبرغ، ومساعد وزير الخارجية التركي، فريدون سينيرلوغلو، أن مسألة اللاجئين الملحّة ستتصدر لائحة أولويات المجتمع الدولي.
من جهته، جدد زرداري تأكيده، خلال لقائه وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي في إسلام آباد، التزام بلاده محاربة التطرّف مهما كان الثمن، ودعوته المجتمع الدولي إلى مساعدة باكستان.
إلى ذلك، واصلت القوات الباكستانية محاصرتها لمقاتلي «طالبان» في وادي سوات في الأسبوع الرابع من الهجوم العسكري الذي بدأ يُثير انتقادات الصحافة الباكستانية والمدافعين عن حقوق الإنسان لما خلّفه من أزمة إنسانية.
وأكدت «هيومن رايتس ووتش»، في بيان، أن «سكان مينغورا يقولون إن عناصر «طالبان» زرعوا الألغام في المدينة ويمنعون المدنيين من مغادرتها لاستخدامهم دروعاً بشرية». وأضافت: «يبدو أن الجيش لا يتخذ التدابير اللازمة في قصفه الجوي والمدفعي الذي ألحق خسائر بشرية كبيرة في صفوف المدنيين». ونقلت عن شهود قولهم إن عدداً من النساء والأطفال قتلوا في قصف الجيش لبعض أحياء المدينة.
وقال المسؤول عن فرع مكتب تنسيق الأوضاع الإنسانية التابع للأمم المتحدة في نيويورك، رشيد خليلوف، إن باكستان تواجه «إحدى أسوأ أزمات النازحين» في العالم.
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي، رويترز)