«وكالة الطاقة» تمهّد لاختيار خلف البرادعي
أعلن الرئيس الحالي لمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية، الجزائري طاووس فروخي، أنه تم تحديد التاسع من حزيران لإجراء اقتراع غير رسمي لمنصب مدير الوكالة، في محاولة لتحديد أفضل اثنين أو ثلاثة مرشحين، وحث الآخرين على الانسحاب قبل جولة ثانية من الانتخابات. وقال «سيكون اقتراعاً سرياً ولكنه غير ملزم».
يذكر أن خمسة مرشحين وهم من اليابان وجنوب أفريقيا وإسبانيا وبلجيكا وسلوفينيا قد قدموا رسمياً أوراق ترشحهم أمس.
(رويترز)

أردوغان يحاول معالجة قضايا الأقليات

في تصريحات هي الأولى من نوعها، انتقد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، السياسات الحكومية التي أدّت الى طرد عشرات الآلاف من اليونانيين المسيحيين في القرن الماضي، ووصفها بأنها كانت «فاشية». ورأت الصحف التركية أن أردوغان يشير إلى محاولة جديدة للتعامل مع الماضي المضطرب للبلاد. وفي السياق، قال المعلق في صحيفة «ميلليت» الليبرالية، سامي كوهين، «للمرة الأولى أصبح لدينا رئيس للوزراء يريد أن يعترف بالأخطاء التي ارتكبت في معاملة الاقليات الدينية، وخصوصاً اليونانيين الذين لديهم مشاكل حقيقية».
(رويترز)

افتتاح المنتدى الدائم للحوار العربي ـ الأفريقي

افتتح المدير العام لليونسكو، كويشيرو ماتسورا، أمس، الاجتماع الأول الذي عقدته اللجنة التوجيهية للمنتدى الدائم للحوار العربي الأفريقي في موضوع الديموقراطية وحقوق الإنسان، بحضور خمسة عشر ممثلاً لمنظمات دولية وإقليمية ووطنية. ورأى ماتسورا، في كلمته الافتتاحية، أن «هذا المشروع قد جاء ملائماً لمنطقتي أفريقيا والشرق الأوسط ومتميِّزاً بحسن توقيته»، ومن شأنه أن يتيح منبراً للمبادلات ما يسمح بتقاسم الخبرات. وشدد على أن «مسألة حقوق الإنسان هي بالطبع باب للدخول في التأمل في مسائل مختلفة ومحورية مثل: التنمية، والتنوع الثقافي، والتماسك الاجتماعي».
(الأخبار)