font color="gray">خاص بالموقع | 12:57 AMوقّعت أوكرانيا وليبيا، أمس، أربعة اتفاقات للتعاون في عدد من المجالات، من ضمنها استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
ووقّع الاتفاقات الأربعة عن الجانب الليبي، رئيس الحكومة، البغدادي المحمودي، وعن الجانب الأوكراني، نظيرته يوليا تيموشينكو، قُبيل اختتام زيارتها لليبيا التي استمرت 24 ساعة.
وأوضحت مصادر ليبية أن الاتفاقات المذكورة تتعلق بالتعاون في مجالات الحماية المشتركة للمعلومات السرية والمجال العسكري والتعليم العالي، إلى جانب استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
وأبدى البغدادي اهتمام بلاده بزيادة التعاون العسكري مع أوكرانيا من خلال التوقيع على مجموعة من الاتفاقات الجاهزة، ومنها حماية المعلومات السرية والتعاون العسكري الفني والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. ودعا إلى وضع برنامج عملي لتنفيذ الاتفاقات الـ27 الموقّع عليها بين البلدين، ولا سيما المتعلقة بتشجيع إقامة مشاريع استثمارية في كلا البلدين. وأشار إلى إمكان رفع التأشيرة بين البلدين، والاتفاق على التعاون في مجال الطاقة وإنشاء شركات مشتركة في هذا المجال الواعد.
من جهتها، رأت تيموشينكو أن الاتفاقات تمثّل أولوية لها في برنامج تعاونها، وتعتبرها أداة منفعة متبادلة، معربة عن حرص بلادها على التعاون الثنائي مع ليبيا في مجالات النفط والغاز والطاقة الحرارية وتأهيل الكوادر والخبرات المهنية وقبول الطلبة الليبيين للدراسة في هذه المجالات في أوكرانيا. وأشارت إلى أن بلادها تعلّق آمالاً كبيرة على التعاون مع ليبيا لبناء مصفاة كبيرة بطاقة 10 ملايين طن سنوياً بميناء أوديسا الذي يعدّ أكبر ميناء في بلادها.
والتقت المسؤولة الأوكرانية، التي رافقها وفد ضم نائب رئيسة الوزراء ووزراء الصحة والزراعة والصناعة والطاقة ونواب وزراء الخارجية والاقتصاد والدفاع، الزعيم الليبي، معمر القذافي، قُبيل مغادرتها العاصمة الليبية، طرابلس، وأبلغته رسالة من رئيس بلادها، فيكتور يوشينكو.
وقالت مصادر ليبية إن يوشينكو عبّر للقذافي في رسالته عن ارتياحه البالغ لتطور العلاقات الأوكرانية الليبية، مشيداً بحرص القذافي شخصياً على تعزيز هذه العلاقات.
(يو بي آي)