أعاد مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، أمس، انتخاب علي لاريجاني لرئاسته للسنة الثانية على التوالي، في عملية اقتراع أسفرت عن تعيين الهيئة الرئاسية للمجلس. وذكرت وكالة «مهر» للأنباء أن لاريجاني، المرشّح الوحيد لهذا المنصب، حاز 216 صوتاً في مقابل 25 صوتاً ممتنعاً، ليبقى رئيساً للبرلمان للسنة الثانية.وفي التصويت لانتخاب النائبين الأول والثاني للرئيس، حاز حجة الإسلام أبو ترابي 184 صوتاً من مجموع 243 صوتاً، ومحمد رضا باهنر على 151 صوتاً، فيما لم يتمكن مرشّح كتلة الأقلية مسعود بزشكيان من اكتساب الأصوات الكافية، إذ حصل على 79 صوتاً فقط.
من جهة أخرى، تسلّم أمير قطر، حمد بن خليفة آل ثاني، رسالة خطية من الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، خلال استقباله في الدوحة وزير العدل والشؤون الاجتماعية الايراني محمد جهرمي. وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، أن الرسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وتطوّرات الأوضاع في المنطقة.
في غضون ذلك، نفت فنزويلا ادّعاءات إسرائيل بأن أميركا اللاتينية تزوّد إيران باليورانيوم. وقال الرئيس هوغو تشافيز «إنهم يتهموننا بكل شيء، وهذه الاتهامات تعني تشويهاً أكبر لسمعة إسرائيل».
الى ذلك، اعتقلت السلطات الايرانية مجموعة من «عبدة الشيطان» كانوا يحتسون الكحول و«يجرحون أجسادهم ويمتصون الدماء» في مدينة شيراز الجنوبية، حسبما أفادت صحيفة «جام جام».
وقال قائد الحرس الثوري في المدينة، عباس حميدي، للصحيفة، إن «104 من أعضاء مجموعة عبدة الشيطان، اعتقلوا في حفلة موسيقية ماجنة في شيراز (الاحد)». وأضاف أن «حفلة الشيطانيّين أقيمت في حديقة، ونُقلت مباشرة عبر الانترنت الى العالم»، مشيراً الى أن عناصر التعبئة «الباسيج» هم من قام باعتقال المجموعة.
(يو بي آي، أ ف ب، مهر)