بورما ومحاكمة سو تشي: لا لضغوط الخارج
رفضت بورما، أمس، «الضغوط والتدخلات الخارجية» بخصوص محاكمة المعارضة أونغ سان سو تشي، نافيةً أن تكون المحاكمة سياسية لإبعاد زعيمة المعارضة عن الانتخابات المنوي إجراؤها في 2010. وقال نائب وزير الخارجية البورمي، مونغ مينت، إن التهم الموجهة إلى سو تشي هي «قضية داخلية تخص القضاء». وأكد أن «القضية ليست سياسية ولا علاقة لها بحقوق الانسان». وأضاف «لذلك نرفض الضغوط والتدخلات الاجنبية».
(أ ف ب، رويترز)

المسلمون يتعرّضون للتمييز في أوروبا

أعلنت وكالة الاتحاد الاوروبي المعنية بحقوق الإنسان أن المسلمين لا يزالون يواجهون تمييزاً كبيراً في أوروبا، وخصوصاً في أماكن العمل، وأن العديد منهم لا يبلغون عن الحوادث العنصرية التي يتعرّضون لها بسبب انعدام الثقة في السلطات.
وفي استطلاع أجرته الوكالة وشمل مسلمين من 14 دولة في الاتحاد الأوروبي، تبيّن أن واحداً من كل ثلاثة من المسلمين قد تعرض للتمييز، و11 في المئة من المستطلعين قالوا إنهم تعرّضوا لجريمة ذات دوافع عنصرية.
كذلك أشار الاستطلاع إلى أن أكبر نسبة تمييز وقعت في أماكن عمل، وهو ما انتقده مدير الوكالة مورتن كجايروم، الذي رأى أن التمييز قد يعوق عملية التكامل، لأن «العمل هو جزء رئيسي من عملية الاندماج، وهو محور المساهمات التي يقدّمها المهاجرون في المجتمع».
(أ ب)

اكتشاف أوّل حالة أنفلونزا في سلوفاكيا

أكدت هيئة الصحة العامة في سلوفاكيا، امس، أول حالة لأنفلونزا «اتش1 ان1». ورفضت رئيسة المركز الوطني لمتابعة الأنفلونزا في هيئة الصحة العامة، هانا بلاسكوفيكوفا، إعطاء أي تفاصيل عن الشخص المصاب. أما في هونغ كونغ، فأعلنت السلطات الصحية اكتشاف ثلاث إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع عدد المصابين إلى 15. إلى ذلك، أعلن مسؤول صحي إماراتي أن المريض الذي اكتشفت لديه الإصابة الأولى بالفيروس قد غادر المستشفى بعدما تعافى من المرض تماماً.
(رويترز، يو بي آي)