تدشين مصرف إيراني ـ فنزويليبول الأشقرعشية قيام الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، ونظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد، بتدشين مصرف مشترك بين إيران وفنزويلا، في طهران أمس، اعتقلت السلطات «البوليفارية» في فنزويلا وزير الدفاع السابق، الجنرال راوول بادويل، بتهمة الإثراء غير المشروع.
وكان بادويل يقود سيارته برفقة زوجته عندما اعترضته فرقة من الاستخبارات العسكرية واعتقلته، بعدما منعته من الاتصال بمحاميه. ثمّ أطل المدعي العام العسكري على القناة الرسمية ليقول إن بادويل ملاحق بتهمة السطو على ممتلكات عائدة للقوات المسلحة خلال قيادته الجيش حتى عام 2007. وبرّر الاعتقال بأن بادويل لم يتقدّم للمثول أمام القضاء بالرغم من دعوته مرات عدة.
غير أن زوجة الجنرال ومحاميه ينفيان هذه الأنباء، ويؤكدان أنه كان يمثل بانتظام كل أسبوعين.
ويأتي الاعتقال بعد أسبوعين من اتهام رئيس بلدية ماراكايبو، منافس تشافيز، في آخر انتخابات رئاسية مانويل روزاليس، المتواري عن الأنظار، أيضاً بجريمة الإثراء غير المشروع.
وكان الجنرال بادويل من أقرب معاوني الرئيس في الجيش وأدّى دوراً حاسماً في التصدي للانقلاب الفاشل الذي حاول إطاحة تشافيز عام 2002. إلاّ أنه، خلال الحملة الانتخابية التي سبقت الاستفتاء لتعديل الدستور نهاية عام 2007، عارض التعديل الذي رأى فيه «إحلال نظام استبدادي مكان الدستور البوليفاري الديموقراطي» وأسهم بإلحاق أول هزيمة بتشافيز في صناديق الاقتراع.
من ناحيتها، ترى المعارضة الفنزويلية في هذه الاتهامات «تطويعاً للقضاء من أجل تجريم كل من يعترض على أداء تشافيز ومحاولة صرف الأنظار عن الأزمة الاقصادية». أمّا الموالاة فترى أن ما يجري «لا يمت بصلة إلى السياسة وأن المعارضة تحاول طبع المحاكمات بالصفة السياسية للتغطية على السرقات التي يرتكبها زعماؤها».
من جهة أخرى، وافق مجلس النواب على القرارات الاقتصادية التي أعلنها تشافيز قبل عشرة أيام لحصر آثار الأزمة الاقتصادية وأبرزها تقليص الموازنة بنسبة 6 في المئة ورفع ضريبة القيمة المضافة من 9 إلى 12 في المئة.
كذلك أقرّ مشروع تعيين نائب للرئيس في منطقة العاصمة، ما اعتبره رئيس بلدية كراكاس المعارض، أنطونيو لينديسما، «التفافاً على إرادة الناخبين الحرة التي عُبّر عنها قبل أشهر».
في غضون ذلك، دشّن الرئيس الفنزويلي ونظيره الإيراني، في طهران، «مصرف إيران ـــــ فنزويلا» المشترك. وقالت وكالة (إرنا)، إن تمويل رأس المال الأولي للمصرف سيكون مناصفة بين البلدين.