ذكر رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ ـــــ باك، أمس، أنّ من شبه المؤكد أن تطلق كوريا الشمالية صاروخها الطويل المدى اليوم «إذا سمحت الأحوال الجوية» بذلك، متعهداً «برد قوي وصارم»، في وقت أكدت فيه الولايات المتحدة أن هذا عمل استفزازي.ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن مسؤولين في هيئة الأركان المشتركة في البلاد، طلبوا عدم ذكر أسمائهم، رفع المراقبة إلى ثاني أعلى درجة لمواجهة أي حالة طارئة يمكن أن تنتج من عملية إطلاق الصاروخ. وأعلن مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن بلاده ستعزز عمليات الاستطلاع «من حيث الكثافة والاتساع»، لافتاً إلى زيادة عدد طائرات الاستطلاع المستخدمة لمهمة واحدة. وفي السياق، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، في خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي، أنه «إذا قررت كوريا الشمالية أخذ هذه الخطوة، فسنعمل مع كل الشركاء المهتمين على الساحة الدولية على أخذ خطوات تجعل كوريا الشمالية تعلم أنه لا يمكن تهديد ثبات باقي الدول وأمنها وسيادتها».
وبالتزامن مع ذلك، أعلن البيت الأبيض أن إطلاق الصاروخ سيكون «عملاً استفزازياً ينتهك» قراراً صادراً عن مجلس الأمن الدولي. ويقول مسؤولون أميركيون إنهم يعتزمون إحالة الأمر على مجلس الأمن، إذا مضت عملية الإطلاق قدماً.
ونقلت شبكة «سي أن أن» الأميركية الإخبارية عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية، قوله إن بلاده «لن تغضّ الطرف عن محاولات كوريا لإطلاق الصاروخ»، مضيفاً: «نعتقد فعلاً أن الدبلوماسية هي الطريقة المثلى للتعامل مع هذه القضية». وأشار المسؤول إلى أن إطلاق الصاروخ «سيكون عملاً استفزازياً، ولا نريد الاستخفاف به، وسيجري التعامل معه بحزم». وتسعى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان إلى فرض الأمم المتحدة عقوبة على الإطلاق، الذي قالت إنه ينتهك قرارات المنظمة الدولية. وقال العديد من الدبلوماسيين في مجلس الأمن الدولي، اشترطوا عدم ذكر أسمائهم، إنه لا أحد يفكر في فرض عقوبات جديدة على عملية الإطلاق، لكن نقطة الانطلاق قد تكون مناقشة إصدار قرار بتشديد تنفيذ عقوبات سابقة على الشمال، الأمر الذي من المحتمل أن تعرقله الصين حليفة بيونغ يانغ.
من جهتها، أعلنت اليابان، على لسان وزير الدفاع ياساكازو هامادا، أن بلاده «مستعدة» للدفاع عن أراضيها إذا واجهت أي خطر جراء الصاروخ، ونقلت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو) عن الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني تاكيو كوامورا، أن «كوريا الشمالية أعلنت، منذ بعض الوقت، استعدادها لإطلاق صاروخ، ونحن نتخذ الاستعدادات اللازمة، متوقعين أن تجري هذه العملية كما سبق أن أبلغت به» المنظمات الدولية.
(رويترز، أ ف ب، يو بي آي)