الشيوعيون يفوزون في انتخابات مولدافيا... مجدّداً
أظهرت النتائج الرسمية الأولية للانتخابات التشريعية حصول الحزب الشيوعي الحاكم في مولدافيا، برئاسة فلاديمير فورونين، على 50 في المئة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية بعد فرز أكثر من 91 بالمئة من الأصوات. وبالإضافة إلى الشيوعيين، تجاوزت ثلاثة أحزاب معارضة حاجز الستة بالمئة للفوز بتمثيل في البرلمان. وحصل الحزب الليبرالي على 13 بالمئة تقريباً وحصل حزب الديموقراطيين الليبراليين على 12 بالمئة، بينما حصل حزب «مولدافيا لنا» على نحو عشرة بالمئة من الأصوات. وقالت الاحزاب الثلاثة إنها لن تدخل في ائتلاف مع الشيوعيين.
ولم توضح النتائج التي نشرت على الموقع الالكتروني للمفوضية المركزية للانتخابات، ما إذا كان الشيوعيون سيتمكنون من الحصول على 61 مقعداً من مقاعد البرلمان البالغ عددها 101 مقعد لاختيار رئيس جديد يحل محل فورونين. ولا يمكن للزعيم الشيوعي الوحيد في أوروبا، الذي يتولى الرئاسة منذ عام 2001، ترشيح نفسه لفترة ثالثة على التوالي.
إلى ذلك، أجرى الرئيس الروسي، ديمتري مدفيديف، اتصالاً هاتفياً بفورونين، هنأه بنتيجة الانتخابات. ونقل بيان المكتب الإعلامي لفورونين عن مدفيديف قوله «إنه يتطلع إلى المزيد من التعاون في المستقبل بين الحكومة الجديدة في مولدافيا والاتحاد الروسي».
(أ ب، رويترز)

موسكو: «الأطلسي» يسعى لدور «شرطي العالم»

قال مبعوث موسكو الى حلف شمالي الاطلسي، ديمتري روغوزين، إن الحلف يسعى إلى أن يصبح «شرطي العالم». ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عنه قوله «يتعيّن علينا التأكيد أن الحلف يواصل توسعه ما يعني توسيعه جغرافياً»، مشيراً إلى أن الحلف يطور قدرات للقيام بعمليات عسكرية في قارات خارج المنطقة الأوروبية التي تأسس الحلف لحمايتها. وأضاف أن «هذه محاولة (للحلف) ليصبح شرطي العالم. لا يمكنني أن أجد له أي وصف آخر».
(أ ف ب)