اتخذت الأوضاع في مولدافيا، أمس، منحىً دبلوماسياً تصاعدياً، مع إعلان الرئيس المولدافي فلاديمير فورونين طرد السفير الروماني، بعد اتهام بلاده بالضلوع في أعمال العنفاتهم الرئيس المولدافي فلاديمير فورونين رومانيا، أمس، بالوقوف وراء أعمال الشغب التي شهدتها العاصمة شيسيناو، نتيجة فوز الشيوعيين في الانتخابات. وقال لدى استقباله ممثّلي المجتمع المدني في مقر الحكومة، إن «رومانيا متورّطة في كل ما جرى لدينا». وأعلن أنه تقرر إعلان السفير الروماني فيليب تودورسكو شخصاً غير مرغوب فيه، وتطبيق نظام تأشيرات الدخول مع رومانيا. وأشار إلى أن «مموّلي أعمال الشغب قد غادروا، واعتقل 118 شخصاً من مدبّريها».
وفي سياقٍ متصل، أصدرت وزارة الخارجية في مولدافيا، أمس، بياناً أعلنت فيه أن «السفير الروماني فيليب تودورسكو، إضافة إلى أحد مستشاري السفارة، شخصان غير مرغوب فيهما بسبب أنشطة لا تتفق مع وضعهما الدبلوماسي، ويجب عليهما مغادرة البلاد». كذلك قامت الخارجية باستدعاء سفيرتها لدى رومانيا ليديا غوتو للتشاور. وهدد فورونين باستخدام القوة لقمع المتظاهرين، قائلاً «إذا تكرر هذا الأمر فقد يصار عندها إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة... بما ينسجم مع القانون».
من جهتها، نفت رومانيا اتهامات فورونين، وأصدرت وزارة الخارجية بياناً قالت فيه «هذا الاتهام هو عمل استفزازي». ورأت أنّه «من غير المقبول أن يحمّل الحكم الشيوعي في شيسيناو رومانيا والمواطنين الرومانيين مسؤولية المشكلات الداخلية في مولدافيا»، وأعلنت بدورها عزمها على طرد «السفيرة المولدافية».
من جهةٍ ثانية، استمرت المعارضة بالمطالبة بإعادة فرز الأصوات أو إعادة الانتخابات بالتزامن مع إرجاء اللجنة الانتخابية المركزية إعلان النتائج الرسمية للانتخابات، بسبب عارض صحي تعرّض له رئيس اللجنة. كذلك استمرت التظاهرات لليوم الثالث على التوالي، فتجمع مئات من المتظاهرين أمام مقر الحكومة من دون حصول أي أعمال شغب. وكانت شرطة مكافحة الشغب قد تمكّنت، فجر أمس، من استعادة السيطرة على مقرّي البرلمان والرئاسة.
إلى ذلك، استتبعت التطورات في مولدافيا ردود فعل دولية متنوعة. ففيما رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، الدعوات إلى إعادة النظر في الانتخابات التشريعية أو إجراء انتخابات جديدة، ووصفها بأنها مطالب «لا أساس لها على الإطلاق»، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت وود أن العنف «لا يخدم مصلحة أحد».
(أ ب، رويترز، أ ف ب)