باكستان تريد «خطّة مارشال» لهزيمة «القاعدة»
أكد الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري أن بلاده ستتعاون مع جميع الدول، بما فيها الدول المجاورة، للتعرّف إلى الإرهابيين ومطاردتهم.
وقال في مقابلة مع صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، «سنحاكم هؤلاء الإرهابيين ونعاقبهم على جرائمهم، لأن هذه حربنا، وأطفالنا ونساؤنا يموتون، كما أن مئات الجنود قُتلوا في هذه الحرب، وعلينا أن نتذكر أن باكستان، على النقيض من كل شعوب الأرض، في خنادق الحرب ضد هؤلاء المتطرفين والإرهابيين، ووجودها في موضع الرهان الآن».
وفي سياقٍ متصل، أكد المبعوث الأميركي إلى باكستان وأفغانستان، ريتشارد هولبروك، أن الولايات المتحدة والهند وباكستان «تواجه التهديد نفسه» الذي تمثّله المنظمات الإرهابية. وقال خلال الزيارة التي قام بها أمس إلى الهند، «نواجه تهديداً مشتركاً وتحدّياً مشتركاً، ولدينا مهمة مشتركة».
من جهةٍ ثانية، دعا السفير الباكستاني في واشنطن حسين حقاني إلى «خطة مارشال» بقيمة 30 مليار دولار لباكستان وأفغانستان، في السنوات الخمس المقبلة، لمحاربة تنظيم «القاعدة» ومشاعر المعاداة لأميركا.
وقال في حديث إلى صحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية، إن باكستان «لديها الإرادة لمحاربة الإرهابيين، وهي تحتاج إلى الوسائل، وعلى الولايات المتحدة توفيرها لها».
(يو بي آي، أ ب، أ ف ب)

بولندا تزيد قواتها في أفغانستان

قام الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي، أمس، بزيارة إلى كابول استغرقت يوماً واحداً، والتقى الرئيس الأفغاني حميد قرضاي.
وعقد الطرفان مؤتمراً صحافياً مشتركاً، أعلن خلاله كاتشينسكي زيادة بولندا لعديد قواتها العاملة تحت قيادة الحلف الأطلسي في أفغانستان. وقال كاتشينسكي «نحن نزيد قواتنا بنسبة 20 في المئة، وخاصة القوات القتالية المباشرة»، وهو ما يعني عملياً إرسال 320 جندياً. وأعلن نيّته توقيع الاستراتيجية الجديدة فور عودته إلى بلاده.
(أ ف ب)