خاص بالموقع | 11:27 PMنيويورك ـ نزار عبود
أبدى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لين باسكوا شعوراً بالإحباط الشديد من استمرار الحصار على غزة، ومن عدم إحراز تقدم يُذكر لمعالجة الأزمة الإنسانية، بعد مرور أشهر على وقف القتال. وأكد أن استمرار الحصار يعرقل برنامج الإعمار والمساعدات الذي وعد به في شرم الشيخ، معرباً عن أمله باستئناف عملية السلام بعد تأليف الحكومة الإسرائيلية «لإنشاء دولة فلسطينية تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل بسلام». وشدد، في جلسة تشاورية لمجلس الأمن، أمس، على أهمية التمسك بمبادئ اللجنة الرباعية «التي لا غنى عنها».
وقال باسكوا إن الشهر الماضي شهد هدوءاً نسبياً في غزة، واقتصرت الاشتباكات على إطلاق ثلاثين قذيفة صاروخية من القطاع، وشنّ إسرائيل غارتين جويّتين، وتدمير زورق ينقل متفجرات. وحذر من استمرار اتساع الخلاف بين غزة والضفة الغربية «على حساب سكان غزة». ورأى أن قضية القدس تبقى مثار قلق بالغ، مشيراً إلى التعسّف الإسرائيلي الجاري فيها. وحثّ باسكوا على الإسراع في استئناف المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.
وتطرق وكيل الأمين العام للشؤون السياسية إلى اعتقال «خلية حزب الله» في مصر، مكتفياً بالإشارة إلى البحث عن بقية أعضائها.
وفي لبنان، تناول باسكوا حادث اغتيال كمال مدحت في 23 آذار الماضي إلى جانب مقتل 4 جنود لبنانيين في بعلبك من دون تعليق، مشيراً إلى أن سوريا نشرت قوات على الحدود لمنع تسلل الجناة الفارين إلى أراضيها، وإلى إرسالها سفيراً إلى بيروت. ولم يتطرق إلى النشاط الاستخباري الإسرائيلي في لبنان.