السعوديّة تعترف باستقلال كوسوفو
اعترفت السعودية أمس بجمهورية كوسوفو دولة مستقلة ذات سيادة. وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، في بيان، “تقديراً من حكومة المملكة العربية السعودية للروابط الدينية والثقافية بشعب كوسوفو، واحتراماً منها لإرادته بالاستقلال، فإنّ المملكة تعلن اعترافها بجمهورية كوسوفو”. وأضاف أن المملكة “تأمل أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز أمن واستقرار وازدهار كوسوفو والدول المجاورة لها”.
(يو بي آي)

موغابي ينفي اجتياح مزارع للبيض

نفى رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، أول من أمس، حصول أي “اجتياح” غير شرعي لأملاك المزارعين البيض، ووعد بمواصلة الإصلاح الزراعي على الرغم من احتجاجات المزارعين الذين ينددون بموجة جديدة من العنف بحقهم. وقال موغابي، في مقابلة نشرت عشية الذكرى التاسعة والعشرين لاستقلال البلاد، “ليس هناك أي اجتياح. المزارعون يرفضون الذهاب وهم متشبّثون”. وأضاف “لن نوقف أبداً إعادة توزيع الأراضي، لأن المزارعين يتحدثون عن فضيحة”، مضيفاً “لن تكون هناك بقرات مقدسة”.
(أ ف ب)

اليونسكو تطالب قرضاي بتجميد قانون خاص بالشيعة

طالب المدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا، أمس، الرئيس الأفغاني حميد قرضاي بعدم إدخال القانون الخاص بالأحوال الشخصية للشيعة في أفغانستان حيّز التنفيذ.
وذكر بيان لـ“اليونسكو” في باريس إنّ ماتسورا أعرب، في رسالة وجّهها إلى قرضاي، عن قلقه الشديد بشأن احتمال دخول القانون حيّز التنفيذ، قائلاً إنه يشمل أحكاماً تتعارض مع العديد من المبادئ التي تُسلّم بها الأمم المتحدة و“اليونسكو”، ولا سيما تلك التي تخص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وذكر البيان أن الميثاق التأسيسي لـ“اليونسكو” يدعو إلى العمل على ضمان الاحترام الشامل لحقوق الإنسان والحريات الأساسية. ولفت إلى ضرورة أن يتحقق تكافؤ فرص التعليم لجميع الناس “من دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو الدين أو اللغة أو بسبب الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي”.
(يو بي آي)