خاص بالموقع | 11:17 PMرغم أنّ نتائج الانتخابات البرلمانية الرسمية في جنوب أفريقيا لن تصدر قبل اليوم، إلا أنّ فوز المحامي جاكوب زوما بات شبه مؤكد، ليصبح بذلك رابع رئيس أسود للبلاد، وفق النتائج الأولية التي تشير إلى تقدم مريح لحزبه “المؤتمر الوطني الأفريقي” الذي يتمتع بشرعية موروثة عن نضاله ضد نظام الفصل العنصري السابق.
وأعلنت اللجنة الانتخابية أنّ “المؤتمر الوطني الأفريقي” الحاكم منذ 1994 في جنوب أفريقيا، فاز بأكثر من 67 في المئة من الأصوات في الاقتراع التشريعي الذي جرى أول من أمس، بعد فرز عشرة في المئة من الأصوات.
وبعيد صدور النتائج الأولية، دعا الحزب الحاكم أنصاره إلى المشاركة في الاحتفال بــ“الفوز الكبير” الذي أحرزه في الانتخابات العامة، حيث سيلقي زوما كلمة أمام الحشود في وسط مدينة جوهانسبورغ. وقال الأمين العام للحزب الحاكم، جويدي مانتاشي، “نتوقع فوزاً مريحاً. وسوف يكون النصر حاسماً”.
على الجهة المقابلة، حصل “التحالف الديموقراطي”، المنبثق عن المعارضة السابقة في عهد نظام الفصل العنصري، على 20 في المئة من الأصوات. تلاه حزب مؤتمر “الشعب” الذي أسسه منشقون عن “المؤتمر الوطني الأفريقي” في كانون الأول الماضي، بـ8 في المئة من الأصوات.
والجدير بالملاحظة أنّ التحالف الديموقراطي الذي تتزعمه امرأة من البيض، تدعى هيلين زيل، فاز في جزيرة روبن التي قضى فيها نيلسون مانديلا سنوات سجنه. إذ حصل التحالف على 52 صوتاً، فيما حصل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم على 50 صوتاً، محققاً بذلك أول انتصار انتخابي له في الجزيرة منذ انتهاء نظام الفصل العنصري في عام 1994.
ويرى الباحث في معهد “جنوب أفريقيا الانتخابي”، إبراهيم فاكير، “أنّ الجدال يدور الآن حول ما إذا كان حزب زوما سيتمكن من تحقيق غالبية الثلثين أم لا”.
وتأمل أحزاب المعارضة في أن تنجح على الأقل في حرمان حزب “المؤتمر الوطني الأفريقي” من أغلبية الثلثين في البرلمان التي قد تسمح له بتعديل الدستور، وتشديد قبضته على السلطة.
ويفترض أن ينتخب زوما (67 عاماً)، الذي أسقطت ملاحقات ضده بتهمة فساد، رئيساً للجمهورية خلال جلسة استثنائية للبرلمان ستعقد في السادس من أيار المقبل.
وتعليقاً على الاستحقاق الانتخابي، رأت صحف جنوب أفريقيا، أمس، أنّ “المشاركة كانت كثيفة” والأجواء “سلمية” سادها “مزاج هادئ وصبر”. ورأت صحيفة “ذي ستار” أن “مهمة زوما والمؤتمر الوطني الأفريقي واضحة: هناك مستوى عال من الفقر والبطالة والإجرام في مجتمعنا، علينا أن نشمّر عن سواعدنا وننكبّ على العمل”.

(أ ف ب، رويترز، أ ب)