روسيا: تقاعد مدير هيئة الاستخبارات العسكريّة!


أوضحت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن مدير هيئة الاستخبارات العسكرية الروسية، الجنرال فالينتين كورابيلنيكوف، أعفي من منصبه بعد التصديق على طلبه إحالته على التقاعد. ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن متحدث باسم وزارة الدفاع قوله إن «فالينتين كورابيلنيكوف قدم طلباً بالاستقالة بسبب بلوغه سن التقاعد. وقد قبلت استقالته».
وأشارت تقارير إعلامية إلى أن كورابيلنيكوف استقال احتجاجاً على مشروع الإصلاح المقترح لهيئة الاستخبارات، لكن مسؤولين عسكريين روس نفوا صحة هذا الكلام. وكان مدير هيئة الاستخبارات العسكرية قد قدم استقالته مرات عديدة، إلا أنها لم تقبل رسمياً إلا أمس. وأعلن الكرملين أمس أن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أقال الجنرال كورابيلنيكوف، وعيّن مكانه ألكسندر شلياختوروف.
(يو بي آي)

موسكو وواشنطن تتفاوضان حول بديل «ستارت»

بدأت روسيا والولايات المتحدة في السفارة الأميركية لدى روما أمس سلسلة من المفاوضات الرامية إلى إيجاد بديل لمعاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية (ستارت). وأعلنت متحدثة باسم السفارة أنه «اجتماع تقني، وقد اتفق الوفدان على الاجتماع مجدداً في أيار». وترأست الوفد الأميركي، مساعدة وزيرة الخارجية روز غوتمولر، فيما ترأس الوفد الروسي مدير دائرة الأمن ونزع الأسلحة في وزارة الخارجية، أناتولي أنطونوف.
(أ ف ب)

أرمينيا تحيي ذكرى الإبادة بلا انتقاد تركيا

أحيت أرمينيا أمس الذكرى الـ94 «للإبادة»، التي تعرّض لها الأرمن في ظل الإمبراطورية العثمانية، لكنها شدّدت على أن مسألة اعتراف تركيا بهذه الإبادة لن تكون عقبة أمام التقارب الجاري بين البلدين. وقال الرئيس الأرمني، سيرج ساركيسيان: «ليس هناك تقادم في الجرائم بحق الإنسانية ولا في ذكرى الأفراد ولا في التاريخ. الأمر يتعلق بإحقاق العدالة التاريخية». وشدد على أنّ «هذا التحرك غير موجه إلى الشعب التركي».
(أ ف ب)