لافروف: لن نرسل مراقبين لمتابعة تدريبات «الأطلسي»
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (الصورة)، أمس، أنّ موسكو لن ترسل مراقبين لمتابعة التدريبات التي يعتزم حلف شمالي الأطلسي إجراءها في جورجيا. وذكرت وكالة أنباء «نوفوستي» أنّ لافروف أكّد أن روسيا لا تزال تعارض تلك التدريبات التي ستُجرى خلال الفترة الممتدة من 6 أيار ولغاية الأول من حزيران المقبلين. وقال: «نرى أنّ هذه التدريبات في ظل الظروف الراهنة خطوة ضارة. فقد أثبت السيد سآكاشفيلي (الرئيس الجورجي ميخائيل) للعالم كله أنه يستغل تشجيع الأطلسي له». وأضاف أن «غض النظر عن تصرفات النظام الجورجي الذي لم يكفّ نهائياً عن محاولات حل مشاكله باستخدام القوة، أمر خطير».
(يو بي آي)

موسكو نحو تسريح 117 ألف ضابط

قال نائب وزير الدفاع الروسي نيكولاي بانكوف أمس إنه في أقرب وقت سيُسرَّح 117 ألفاً من ضباط القوات المسلحة الروسية، ينتسب معظمهم إلى أجهزة الإدارة، ويقيم نحو 12 ألفاً منهم في مدينة موسكو. وذكرت وكالة أنباء «نوفوستي» أنّ بانكوف شدد في تصريح للصحافيين، على حرص الدولة الروسية على إيجاد فرص عمل لضباط القوات المسلحة السابقين. وقال «إن من الممكن أن ينتسب بعض المسرحين إلى شركة جديدة ستؤسّس في أقرب وقت باسم (روس أوبورون سرفيس)»، وهي شركة مدعوة لتقديم خدمات إلى القوات المسلحة الروسية.
(يو بي آي)

بعثة الاتحاد الأوروبيّ تقمع صرب كوسوفو

أقرّت الشرطة التابعة لبعثة الاتحاد الأوروبي العاملة في كوسوفو بأنّ قواتها استخدمت الغاز المسيل للدموع أمس لتفرقة نحو 100 صربي يحتجون على عودة اللاجئين الألبان في الجزء الشمالي من البلاد. وقال كريستوف لامفالوسي، المتحدث باسم بعثة الاتحاد الأوروبي للشرطة والقضاء: «استخدمنا الغاز المسيل للدموع لتفرقة المحتجين. عندما يكون هناك عنف أو أشخاص يحاولون عبور خط شرطة كوسوفو، ستتدخل مهمة الاتحاد الأوروبي».
(رويترز)