بعد مرور خمسة أيام على إعلان ظهور فيروس «أنفلونزا الخنازير» في المكسيك، انتقل المرض إلى عدد من الدول مسبباً إصابة 79 شخصاً وفقاً لأرقام منظمة الصحة العالمية، فيما أرقام الدول تشير إلى عدد أكبر في الإصابات.وأعلن نائب مديرة منظمة الصحة العالمية، الدكتور كايجي فوكودا، أمس أن المنظمة أحصت 79 حالة إصابة مؤكدة بأنفلونزا الخنازير في العالم، من دون أن يوضح عدد الوفيات الناجمة عن هذا المرض. وأشار إلى أن الولايات المتحدة سجلت 40 حالة، ما يجعلها الدولة الأكثر إصابة بهذا المرض. غير أن السلطات الأميركية أعلنت تسجيل 64 إصابة مؤكدة.
ويلي الولايات المتحدة، بحسب المنظمة، المكسيك حيث سجلت 26 إصابة مؤكدة، فيما سُجلت في كندا 6 إصابات مؤكدة، وفي نيوزيلندا 3 إصابات مؤكدة، واثنتان في بريطانيا ومثلهما في إسبانيا.
أما وفقاً للمسؤولين الرسميين في الدول التي أعلنت حالات إصابة مؤكدة بأنفلونزا الخنازير، فإن الأرقام توزعت كالآتي:
ـــــ المكسيك: أعلنت الحكومة 20 وفاة مؤكدة، و132 وفاة غير مؤكدة، في مقابل أكثر من 1600 إصابة.
ـــــ الولايات المتحدة: أكدت السلطات الصحية الأميركية وجود 64 إصابة في عدد من الولايات، هي نيويورك وأوهايو وكنساس وتكساس وكاليفورنيا. كذلك أعلنت وزارة الصحة إصابة محتملة بأنفلونزا الخنازير في كلٍّ من ولاية ميشيغن وإنديانا. وكانت أخطر الحالات المعلنة حتى الآن في كاليفورنيا لامرأة عمرها 35 عاماً نقلت إلى الرعاية المركزة قبل تماثلها للشفاء.
ـــــ كندا: سُجِّلت ست حالات، أربع في مقاطعة نوفاسكوتيا على الساحل الشرقي، وحالتان في مقاطعة كولومبيا البريطانية. والمصابون هم طلاب شاركوا في رحلة مدرسية إلى المكسيك في يوكاتان. وفي أونتاريو وضع ما بين 10 إلى 12 شخصاً تحت المراقبة، لكن لم تسجل أي حالة مؤكدة.
ـــــ نيوزيلندا: أعلنت الحكومة أنها تتحقق من 56 حالة مشتبهاً في أنها مصابة بأنفلونزا الخنازير بين مسافرين زاروا أخيراً المكسيك والولايات المتحدة، وظهرت عليهم عوارض المرض. تأكدت حتى الآن إصابة 11 شخصاً، من ضمن 25 شخصاً زاروا المكسيك.
ـــــ بريطانيا: أكدت وزارة الصحة البريطانية وجود إصابتين مؤكَّدتين، فيما ظهرت أعراض الإصابة بالمرض على سبعة أشخاص آخرين.
ـــــ إسبانيا: أعلنت وزيرة الصحة الإسبانية، ترينيداد خيمينيز، وجود حالتين مؤكدتين في إسبانيا ووجود 20 حالة مشتبهاً فيها.
إسرائيل: أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية وجود إصابتين لشخصين عادا من المكسيك قبل فترةٍ وجيزة.
أما الحالات المشتبه فيها فتوزعت على البلدان الآتية:
ـــــ النمسا: أعلنت السلطات أمس الاشتباه في وجود خمس حالات مصابة بأنفلونزا الخنازير، أربع في فيينا وواحدة في الشمال.
ـــــ سويسرا: أخضع خمسة سويسريين كانوا في المكسيك وظهرت عليهم أعراض الأنفلونزا لفحوص طبية.
ـــــ أوستراليا: ذكرت السلطات الصحية أنها أحصت 40 حالة مشتبهاً في إصابتها بمرض أنفلونزا الخنازير موزعة على كل الولايات، بينها خمسة أطفال.
ـــــ إيرلندا: خضع أربعة أشخاص لفحوص طبية لتحديد ما إذا كانوا مصابين بأنفلونزا الخنازير. ونتائج الفحوص جاءت سلبية لشخص واحد، بينما ينتظر صدور نتائج الثلاثة الباقين.
ـــــ الدنمارك: وضع خمسة أشخاص عادوا من المكسيك وجنوب الولايات المتحدة تحت المراقبة في مستشفيين.
ـــــ السويد: يخضغ ما لا يقل عن خمسة أشخاص زاروا المكسيك أخيراً لفحوص طبية لتحديد ما إذا كانوا مصابين بالمرض.
ـــــ تشيلي: يخضغ ثمانية أشخاص للمراقبة، بينهم ثلاثة في سانتياغو وشخص في شمال البلاد واثنان في الجنوب.
ـــــ البيرو: أُعلن وجود حالة مشتبه فيها بعد نقل رجل عاد أول من أمس من المكسيك إلى المستشفى.
ـــــ كولومبيا: وضعت السلطات الصحية الكولومبية تحت المراقبة 12 شخصاً عادوا من المكسيك وظهرت عليهم عوارض المرض.
ـــــ كوريا الجنوبية: نقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية عن مسؤول قوله إن مواطناً كورياً جنوبياً عاد أخيراً من المكسيك قد يكون أول حالة مشتبه في إصابتها بمرض أنفلونزا الخنازير في البلاد.
ـــــ الصين: أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن السلطات الصينية وضعت عدداً من الأشخاص يشتبه في إصابتهم بفيروس أنفلونزا الخنازير، تحت المراقبة. وقال مندوب منظمة الصحة العالمية في الصين، هانس ترودسون: «هناك حالات عدة مشتبه فيها قيد الدرس».
ـــــ بلجيكا: أعلنت الحكومة البلجيكية أول من أمس أن السلطات الصحية تحقق في احتمال إصابة ستة أشخاص بأنفلونزا الخنازير. ومن بين المشتبه في إصابتهم أربعة أشخاص زاروا المكسيك وواحد زار الولايات المتحدة وآخر الأرجنتين.
ـــــ إيطاليا: سُجلت أول من أمس في إيطاليا أول حالة يشتبه في أنها مصابة بأنفلونزا الخنازير وهي لسيدة عادت من زيارة للولايات المتحدة.
ـــــ فرنسا: حالة مشتبه فيها لامرأة زارت المكسيك.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)