واشنطن تعلن عن لقاء أميركيّ ـ كوبيّ
أكد المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية، روبرت وود، حصول اجتماعات بين الولايات المتحدة وكوبا، بعدما كانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد نشرت الخبر في عددها الصادر الأحد الماضي. وعقد الاجتماع الأول في مقر الخارجية بين مساعد وزيرة الخارجية لشؤون أميركا اللاتينية توماس شانون، ومدير مكتب المصالح الكوبية في واشنطن خورخي بولانيوس، في 13 نيسان، وهو اليوم نفسه الذي أعلن فيه الرئيس باراك أوباما رفع القيود أمام سفر الأميركيين من أصل كوبي وتحويلاتهم. وقد عقد اجتماع ثان في مكان لم يُحدد أول من أمس.
ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي أميركي قوله إن «هدف هذه الاجتماعات تمهيد الطريق لرصد إمكان قيام علاقة جدية تؤدي إلى مفاوضات رسمية».
(الأخبار)

لافروف قلق من توسّع الاتحاد الأوروبيّ

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس أن «روسيا لا تزال تشعر بالقلق من خطط الاتحاد الأوروبي لتعزيز العلاقات مع دول الاتحاد السوفياتي السابق، رغم التطمينات الأوروبية». وقال في لوكسمبورغ عقب لقائه مسؤولين من الاتحاد الأوروبي، «استمعنا إلى تصريحات من بروكسل تقول إنها ليست مسألة توسيع نفوذ. نود بالفعل أن نصدّق ما يقال». ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعاً لبدء مشروع الشراكة الشرقية في براغ في 7 أيار.
(أ ف ب)

الكونغرس يدرس تقديم مساعدات عاجلة لباكستان

يدرس مشرعون أميركيون إمكان إرسال مجموعة مساعدات عاجلة لباكستان، حسبما أعلن زعيم الاغلبية الديموقراطية، ستيني هوير، الذي قال للصحافيين «بالتأكيد نحن نناقش مع الادارة ما هو مطلوب فعله، وأعتقد أننا جميعاً قلقون جداً بشأن ما يحدث في باكستان». وترددت أنباء عن أن عدداً من كبار أعضاء الكونغرس يدرسون احتمال منح باكستان مساعدات بمئات ملايين الدولارات وأنه سيجري التصويت على ذلك الأسبوع المقبل.
(رويترز)