لندن: التقرير الدولي عن غزّة منحاز
انتقدت لندن أمس تقرير الخبير في الأمم المتحدة، ريتشارد فولك، الذي قال إن «هناك ما يدفع إلى الاعتقاد بأن الهجوم على غزة يمثّل جريمة حرب على نطاق واسع»، ووصفته بأنه «منحاز»، مشيرة في الوقت نفسه إلى «قلقها المستمر من الوضع في قطاع غزة والضفة الغربية».
ولاحظ وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية، بيل راميل، أن «تقرير المقرر الخاص لمجلس حقوق الإنسان منحاز وغير بناء»، مضيفاً أن «بريطانيا دعت طوال فترة النزاع إلى وقف فوري لإطلاق النار». وأوضح أن بريطانيا «لا تزال تمارس ضغوطاً على إسرائيل لتحترم حكومتها كل واجباتها الدولية، وخصوصاً تلك المتعلقة بمعاهدة جنيف التي تؤكد أنّ على دولة محتلة أن تسمح بحرية تنقل المدنيين ونقل المساعدات الإنسانية والبضائع».
(أ ف ب)

كارتر يتوقّع عودة العلاقات الأميركيّة ـــ السوريّة

أعلن الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر، الذي يعتزم لقاء الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق مطلع حزيران المقبل، أن «الولايات المتحدة وسوريا على وشك استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة»، موضحاً أن «الأسد حريص جداً على إعادة العلاقات مع واشنطن». وقال كارتر، في مقابلة عبر الهاتف من الإكوادور، في بداية جولة تشمل أربع دول في أميركا الجنوبية: «لن أُفاجأ إذا حصل ذلك هذا العام».
(أ ب)

المقاومة تعلن تفجير عبوة قرب «إيريز»

قالت «سرايا القدس»، الذراع المسلحة لحركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين، و«كتائب شهداء الأقصى ـــــ مجموعات الشهيد أيمن جودة»، إن «مجموعة مشتركة تمكنت فجر اليوم (أمس) من تفجير عبوة ناسفة بقوة إسرائيلية خاصة كانت تتسلل لأراضي المواطنين قرب معبر بيت حانون إيريز، شمال قطاع غزة».
ورأت الجماعتان أن العملية «تأتي رداً على العدوان الصهيوني المتواصل بحق أبناء شعبنا في الضفة والقطاع، وتأكيداً لخيار المقاومة والجهاد».
(يو بي آي)