خاص بالموقع | PM 11:46تتواصل العملية العسكرية التي بدأها الجيش الباكستاني ضد معاقل المتمردين في المنطقة الشمالية الغربية الأحد الماضي. وقال الجيش إنه استعاد السيطرة على منطقة بانور التي كان قد سيطر عليها مسلحو «طالبان» لأيام قبل أن يعودوا وينسحبوا منها، فضلاً عن إعلانه مقتل 70 مسلحاً في سياق عمليته، وذلك بالتزامن مع هجوم جوي جديد لطائرات الاستطلاع الأميركية في المنطقة القبلية أسقط 6 قتلى.

وأعلنت أجهزة اتصالات الجيش، في بيان، أن «قوات مجوقلة نجحت صباح الأربعاء (أمس) في تأمين داغار، كبرى مدن منطقة بانور وجوارها». ومع أول هجوم مضاد يوم الأحد الماضي في منطقة دير السفلى المجاورة بدأ الجيش هجوماً على عدة جبهات لصد حركة «طالبان» من وادي سوات.

وقد عبّرت واشنطن عن ارتياحها للعملية الهجومية للجيش، وقال المتحدث باسم «البنتاغون» جيف نوريل، أول من أمس، إن «العمليات العسكرية الجارية في منطقتي بانور ودير هي رد مناسب تماماً على الهجمات التي قامت بها «طالبان» وناشطون آخرون في الأسابيع الأخيرة».

من جهة ثانية، نقلت محطة «جيو» التلفزيونية عن المدير العام لمصلحة العلاقات العامة في الجيش، الجنرال أطهر عباس، قوله في مؤتمر صحافي أمس إنه تم تدمير مخبأي أسلحة تابعين للحركة أيضاً في بانور. وقال إن العملية العسكرية مستمرة في بلدتي أمبيلا وميلاندار. وأضاف أن القوات نجحت في تحرير 18 عنصر أمن من أصل 70 خطفهم المقاتلون، فيما استمر حصار مراكز شرطة في المنطقة على يد عناصر من «طالبان».

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت ليل أول من أمس أن القوات الباكستانية قد أنهت عمليتها في منطقة دير السفلى. وقالت إن العملية استهدفت «الكفار» الذين أرادوا تخريب عملية السلام في المنطقة، مشيرة إلى أن القوات قتلت حوالى 70 عنصراً من «طالبان».

في المقابل، أكدت «طالبان» صمودها أمام الجيش، وقال المتحدث، مسلم خان: «من جهتنا نرى أنّ اتفاق السلام ما زال سارياً، لكنه، ما إن يعلن، مُلغى» من الزعيم الديني، محمد صوفي، الذي تفاوض بشأنه مع الحكومة منتصف شباط، «سنستأنف عندئذ الجهاد ضد الحكومة».

وبالتزامن مع تواصل العملية الهجومية للجيش، شنت طائرات الاستطلاع الأميركية هجوماً جوياً في المنطقة القبلية الشمالية الغربية، وقال مسؤول أمني باكستاني إن الصواريخ، التي نفذتها طائرات استطلاع أميركية من دون طيار، أُطلقت على قرية كاني غارام في ولاية جنوب وزيرستان. وأضاف: «لقد قتل ستة أشخاص بعدما أُصيب منزل بصواريخ أطلقتها طائرة من دون طيار». وأكد مسؤول في الإدارة المحلية وعملاء في أجهزة الاستخبارات حصول القصف.

(أ ف ب، يو بي آي)