أعلن دبلوماسيون عرب في القاهرة، أمس، أن «وزراء الخارجية العرب سيبحثون في اجتماع طارئ الأسبوع المقبل تقارير تتضمن مواقف أميركية وإسرائيلية تطالب بربط الملف النووي الإيراني بعملية السلام». وأوضحوا أن «أفكاراً بشأن مبادلة البرنامج النووي الإيراني مع مواقف إسرائيلية مرنة من عملية السلام، بدأت تتسرّب أخيراً من الإدارة الأميركية، ستكون ضمن جدول أعمال الاجتماع الطارئ للوزراء العرب».
ولم يشر الدبلوماسيون إلى أي تفاصيل إضافية، غير أنهم قالوا إن «دولاً عربية اقترحت وضع المواقف الأميركية والإسرائيلية الجديدة على جدول الأعمال». وأضافوا أن «المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل، الذي زار المنطقة الأسبوع الماضي، والمبعوث الأميركي إلى منطقة الخليج، دينيس روس، الذي يزور المنطقة حالياً، قدّما بعض التصوّرات الأولية عن المقترحات الأميركية لبعض القادة العرب الذين التقوهم».
وأوضح أحد الدبلوماسيين أن «العرب يريدون أن يعرفوا المزيد من التفاصيل عن النيات الأميركية، وهم قلقون من إمكان دخول إيران على خط الصراع العربي ـــــ الإسرائيلي، ومنحها دوراً جديداً في ملفات وقضايا المنطقة»، فيما أشار آخر إلى أن «أطرافاً عربية عديدة تخشى أن تكون تلك المقترحات مجرّد مناورات من الحكومة الإسرائيلية الجديدة لتمييع القبول بفكرة قيام دولة فلسطينية استناداً إلى حل
الدولتين».
(يو بي آي)