آذربيجان: 13 قتيلاً بإطلاق نار في جامعة
لقي 13 شخصاً على الأقل حتفهم، أمس، حين فتح مسلّح النار على طلبة جامعة أكاديمية النفط ومدرّسيها، في باكو عاصمة آذربيجان، وكان من بين القتلى سوري وسوداني. وقال مصدر أمني إن المسلّح انتحر. وذكر مكتب المدّعي العام أن المسلّح مواطن من دولة جورجيا المجاورة من أصول آذربيجانية، موضحاً أنه «صعد من الطابق الأول إلى الطابق السادس وأخذ يطلق النار على الناس، غالباً على الرأس، من مسدس طراز ماكاروف».
(رويترز)

عشرات في غوانتنامو «لا يمكن إطلاقهم أو محاكمتهم»

أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، أمس، أن 50 إلى 100 من معتقلي غوانتنامو يطرحون مشكلة أمام الولايات المتحدة، لأنه لا يمكن محاكمتهم ولا الإفراج عنهم. وقال غيتس، في جلسة في الكونغرس، «إن المسألة هي معرفة ما سنفعله بخمسين إلى مئة (معتقل) لا يمكننا الإفراج عنهم ولا محاكمتهم». وأضاف «أعتقد أن هذه المسألة تبقى مطروحة».
(أ ف ب)

اجتماع دولي لبحث وضع مدغشقر «الخطر»

وصف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، جان بينغ، الوضع في انتاناناريفو بـ«الخطير» عند افتتاح الاجتماع الأول للجنة التشاور الدولية بشأن مدغشقر، أمس، في أديس أبابا. وقال بينغ «علينا واجب العمل من أجل إعادة النظام الاجتماعي وإرساء استقرار دائم في مدغشقر». وأضاف «إن واجبنا هو دعم عودة النظام الدستوري في أسرع وقت». وأكد بينغ «أن الوضع لم يكفّ عن التدهور منذ التغيير غير الدستوري للحكومة»، لافتاً إلى أن هذه الأزمة «تندرج في إطار ظرف يتميّز بتزايد الانقلابات في أفريقيا». وتتألف المجموعة التي ألّفها الاتحاد الأفريقي من ممثّلين عن الاتحاد ومجموعة التنمية لدول أفريقيا الجنوبية والسوق المشتركة لأفريقيا الجنوبية والشرقية (كوميسا) ولجنة المحيط الهندي والمنظمة الدولية للفرنكوفونية والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي.
(أ ف ب)