كوريا الجنوبيّة تطالب الشماليّة بسحب تحذيراتها
طالبت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية، أمس، بسحب التحذير الذي وجّهته إلى طائراتها التجارية فوراً. وقال المتحدث باسم وزارة التوحيد، كيم هو نيون، إن «تهديد العمليات المعتادة لشركات الطيران المدني ليس فقط خرقاً للأحكام الدولية بل هو عمل ضدّ الإنسانية». وأضاف إن «الحكومة تدعو الشمال إلى أن يسحب فوراً التهديد العسكري للطائرات المدنية». وأشار مسؤول حكومي كوري شمالي إلى أنه «لا يمكن ضمان الأمن للطائرات المدنية الكورية الجنوبية التي تحلق في أجوائنا أو بالقرب منها، فوق بحر كوريا الشرقي (بحر اليابان) وخصوصاً حين تجرى تدريبات عسكرية».
(رويترز)

اتفاق على التحقيق في ممارسات «سي آي إي»

توصلت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي إلى اتفاق أول من أمس على إطار عمل خاص بالتحقيق بشأن أساليب تعامل وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» مع المعتقلين بتهم الإرهاب في سجونها السرّية في الخارج. وذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أمس، أن أعضاء اللجنة، من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، توصلوا إلى مخطط تفصيلي لتحقيق ستجريه اللجنة ويدوم عاماً كاملاً يشمل عمليات اعتقال أجرتها الوكالة بين عامي 2002 و2006 في سجون سرية في الخارج لمئة مشتبه بأنهم أعضاء في تنظيم «القاعدة» وطريقة تعامل محققيها معهم. وقالت اللجنة في بيان لها إن التحقيق الذي تجريه سيشمل تقنيات التحقيق القاسية التي استخدمتها الوكالة بما في ذلك تقنية «الإيهام بالإغراق».
(يو بي آي)

واشنطن لأخذ العبر من كولومبيا إلى أفغانستان

قال قائد القوات الأميركية المشتركة، مايكل مولن، أول من أمس، إنه يمكن أخذ دروس من الحرب الكولومبية المدعومة أميركياً ضدّ المتمرّدين وتجارة المخدرات، كبعض الأفكار المتعلقة بمكافحة التمرد وبناء الحكم في المناطق التي هجرتها الحكومة وتحتاج إلى تنمية اقتصادية. وأشار إلى أنّ «جزءاً من هذه الأمور يمكن أن يكون شديد التطبيق في بعض أجزاء العالم، وخصوصاً أفغانستان».
(رويترز)