باكستان: الأمن يقمع «المسيرة الطويلة»


بدأ المحامون والمعارضة في باكستان، أمس، مسيرة احتجاجية في شتى أنحاء البلاد، متحدّين قرار الحكومة الباكستانية حظر كل أشكال المسيرات والاحتجاجات لمدة شهر.
وبدأت التظاهرة، التي أطلق عليها اسم «المسيرة الطويلة» وتطالب بإعادة القضاة الذين أقالهم الرئيس السابق برويز مشرف، وإسقاط «عدم الأهلية» عن رئيس الوزراء السابق نواز شريف، خطواتها الأولى على طريق كراتشي ـــــ إسلام آباد، حيث من المقرر أن تصل الاثنين، ويأمل المنظّمون انضمام مئات آلاف المحامين وأنصار المعارضة ونشطاء الحقوق المدنية إليها مع تقدم المسيرة نحو هدفها.
ولهذه الغاية، طوّقت قوّات الأمن والشرطة المحكمة العليا في كراتشي، العاصمة الإقليمية للسند، حيث يحتشد المحامون، ومنعت سياراتهم وحافلاتهم من الاقتراب من دون أن تتمكن من وقف تقدّمهم مشياً.
وردّد متظاهرون في كراتشي هتافات تدعو إلى رحيل الرئيس آصف علي زرداري (الصورة)، وقامت الشرطة باعتقال نحو 90 شخصاًً، بمن فيهم نائب رئيس حزب الجماعة الإسلامية غفور أحمد، بعدما اشتبك هؤلاء مع الشرطة، حين منعتهم من دخول المحكمة العليا في المدينة.
واحتشد نحو 2000 محامي وناشط في لاهور، عاصمة البنجاب، وهتفوا «زرداري كلب» واشتبكوا مع الشرطة.
(رويترز، أ ف ب)

جنرال روسي: إيران تنتج سلاحاً نوويّاً خلال عامين

قال خبير روسي في شؤون الأسلحة الاستراتيجية إن إيران يمكن أن تنتج سلاحاً ذرياً «خلال عام أو عامين». وقال الجنرال المتقاعد فلاديمير دفوركين، الذي شارك في محادثات نزع الأسلحة بين الولايات المتحدة وروسيا في السبعينيات والثمانينيات، للصحافيين رداً على سؤال عن مدى اقتراب إيران من الحصول على سلاح نووي، «يمكن المرء أن يتحدّث عن عام أو عامين».
واعتبر دفوركين، الذي يترأس مركز دراسات الأسلحة الاستراتيجية في الكليّة الروسية للعلوم في موسكو، هذا التقدم يمثّل «تهديداً كبيراً».
(أ ف ب)