الرياض تدعو الشيعة إلى احترام المذهب السلفي
دعت السلطات السعودية الشيعة في المملكة إلى احترام المذهب السنّي السلفي. وقال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف لصحيفة «عكاظ» «نحن نرفض رفضاً باتاً وقاطعاً صراع المذاهب في بلادنا، ونعتبر أن للمواطن حقوقاً وعليه واجبات تتماثل في كل شيء، وأن لا يُتعرّض بأي حال من الأحوال لنهج الأمة، وهو النهج السنّي السلفي».
وكان الأمير نايف يرد على أسئلة «عكاظ» في شأن تظاهرات احتجاج نظّمت في المحافظة الشرقية، حيث الغالبية الشيعية، عقب صدامات بين مواطنين شيعة وعناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في شباط الماضي، في المدينة المنوّرة (غرب).
وأوضح وزير الداخلية أن «الأمر ليس مستهدفاً فيه من ينتسب للمذهب الشيعي، أكانوا سعوديين أم غيرهم، لكنّه عمل خاطئ يجب أن يواجه بقوة ويوضع له حد».
(أ ف ب)

خاتمي يفكّر في الانسحاب من سباق الرئاسة

ذكرت وكالة «مهر» الإيرانية، أمس، أن الرئيس السابق الإصلاحي محمد خاتمي، يفكّر في مغادرة سباق الرئاسة الإيرانية، المقررة في حزيران. ونقلت «مهر» عن مصدر مقرّب من خاتمي قوله إن الرئيس السابق أشار خلال لقاء مع أعضاء من حملته الانتخابية إلى أنه سينسحب. وقال مساعد مقرّب من خاتمي إن الأخير «سيلتقي (المرشّح الإصلاحي للرئاسة) مير حسين الموسوي، وسيلتقي عدداً من الزعماء الإصلاحيين غداً (اليوم). وسيُتخذ قرار في الاجتماع».
(أ ف ب)

نجاد يحتجّ على تعديلات نيابيّة طالت الموازنة

احتّج الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، في رسالة إلى رئيس البرلمان علي لاريجاني، على التعديلات التي أجراها النواب على مشروع الموازنة للعام المقبل الذي يبدأ في 20 آذار، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أمس.
وقال نجاد، في «تحذير دستوري» للبرلمان، إن «المقارنة بين الموازنة التي اقترحتها الحكومة والنص الذي صدّق عليه البرلمان تدل على أن ما تمّ تبنيّه ليس مشروع الحكومة بل اقتراح تقدمت به مجموعة نواب».
(أ ف ب)