اليمن: مقتل 5 سيّاح في تفجير
أعلنت السلطات المحلية في محافظة حضرموت أن خمسة سيّاح أجانب، قد يكونون كوريين جنوبيين، قُتلوا في انفجار وقع أمس في مدينة شيبام جنوب شرق اليمن. وأوضح مصدر مسؤول أن «بعض المعلومات الأوّلية تشير إلى احتمال وقوع اعتداء انتحاري، إلا أن هذه الفرضية لم تتأكد بعد حتى الآن».
(رويترز)

لولا يقترح على أوباما التقرّب من هافانا وكراكاس

التقى الرئيس الأميركي باراك أوباما، أول من أمس، نظيره البرازيلي لويس أغناسيوس لولا دا سيلفا، في واشنطن، في لقاء هو الأول مع رئيس أميركي لاتيني منذ انتخابه. وبحث الزعيمان في التعاون على مستوى الطاقة وعلى شراكة في الزيوت «النظيفة بيئياً»، فضلاً عن الإعداد لقمة مجموعة العشرين، حيث أكّدا العمل معاً من أجل «منع التقوقع التجاري». واقترح لولا اعتماد «مقاربة جديدة» لأميركا اللاتنية تكون فيها الولايات المتحدة «شريكاً لا ناظراً»، واقترح عليه «التقارب» مع فنزويلا وبوليفيا وكوبا.
(الأخبار)

قواعد جويّة روسيّة في كوبا وفنزويلا قريباً!

أعلن رئيس هيئة أركان القوات الجوية الاستراتيجية الروسية الجنرال أناتولي جيخاريف أن موسكو قد تلجأ إلى استخدام قواعد جوّية في كوبا وفنزويلا لقاذفاتها الاستراتيجية في المستقبل. ونقلت عنه وكالة «أنترفاكس» للأنباء قوله إن «هذا أمر محتمل مع كوبا». وأضاف «إذا كانت ثمة إرادة من قبل قادة البلدين، فإننا مستعدّون». وأشار إلى أنّ «ثمة أربعة أو 5 مطارات مع مدارج طولها أربعة آلاف متر تناسبنا جيداً».
كذلك أوضح المسؤول العسكري أن رئيس فنزويلا هوغو تشافيز عرض على روسيا استضافة قاذفات استراتيجية روسية على أراضي بلاده. وقال «نعم ثمة اقتراح من الرئيس الفنزويلّي. وإذا ما اتخذ قرار سياسي بهذا الشأن، فهذا ممكن». وألمح إلى أن الطائرات ستكتفي بالتوقّف في المطار الفنزويلي، لأن دستور كراكاس يحظر إقامة قواعد عسكرية أجنبية في البلاد.
(أ ف ب)