الاتحاد الأوروبي يجدّد العفو عن رئيس روسيا البيضاء


أعلن رؤساء دول الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم في بروكسل أمس، قرارهم تجديد إعفائهم رئيس روسيا البيضاء، ألكسندر لوكاشينكو، من منعه من السفر إلى دول الاتحاد في محاولة لتشجيع الإصلاح السياسي في تلك الدولة وإضعاف النفوذ الروسي فيها. إلا أن السماح بالسفر لا يلغي بعض العقوبات، ومنها حظر تصدير الأسلحة إلى هذا البلد.
وحذر الوزراء من أن إلغاء القرار منوط «بإجراءات روسيا البيضاء في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان».
(رويترز)

مقتل 11 شخصاً في أفغانستان

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية أن «مهاجماً انتحارياً قتل 11 شخصاً، بينهم تسعة من ضباط الشرطة، في جنوب أفغانستان الاثنين (أمس)، كما أصيب 29 آخرون». وقال مسؤول محلّي في الشرطة إن «المهاجم فجّر عبوات ناسفة مثبتة حول جسده وسط مجموعة من الضباط خارج مقرّ الشرطة الرئيسي في لشكركاه، عاصمة إقليم هلمند».
وفي هجوم منفصل في إقليم فراه غرب البلاد، قال مسؤول إن «مسلّحاً كان يريد تفجير نفسه، قتل ضابط شرطة».
في هذا الوقت، قالت الشرطة الباكستانية إنّ «مقاتلين أضرموا النار في عربات للإمداد كانت متجهة إلى القوات الغربية في أفغانستان».
(رويترز)

الصليب الأحمر: «سي آي إيه» تعذّب معتقليها

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، أمس، أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعدّت في عام 2007 تقريراً سرّياً خلصت فيه إلى أن المعاملة التي يلقاها الأشخاص الذين يشتبه في علاقتهم بالإرهاب في السجون السرية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) هي بمثابة «عمليات تعذيب»، كما أنها «قاسية وغير إنسانية ومهينة ومحظورة بموجب اتفاقيات جنيف». وقالت الصحيفة إنه «أُعدّت 5 نسخ من التقرير ووزّعت على كبار مسؤولي وكالة الاستخبارات والبيت الأبيض عام 2007، غير أنّ الصليب الأحمر حظر نشره حرصاً على الحياد».
(أ ف ب)