رسالة من نجاد إلى خليفة بن زايد


تلقّى الرئيس الإماراتي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أمس، رسالة شفهية من نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد، حملها إليه وزير الخارجية منوشهر متكي، الذي يقوم بجولة خليجية.
وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الرسالة تتعلق بـ«العلاقات الثنائية والمسائل ذات الاهتمام المشترك».
وكان متكي قد نقل رسائل مماثلة إلى قادة السعودية والكويت والبحرين.
(أ ف ب)

براون لمساعدة الدول غير النووية

قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون أمس إن العالم عليه التوصل لسبل مساعدة الدول غير النووية للوصول للطاقة النووية المدنية. وأضاف، أمام دبلوماسيين وعلماء في مؤتمر نووي في لندن، أن إيران «التي تمثّل خطراً نووياً كبيراً.. عنصر مهم في إثبات ما إذا كانت الدول المنتجة للطاقة النووية والدول غير المنتجة لها يمكنها اقتسام اليورانيوم المخصّب سلمياً لتوفير الطاقة لاقتصاداتها في الوقت الذي يحاول فيه العالم أن يفطم نفسه عن الوقود الأحفوري». ووجّه براون تحذيراً إلى إيران باحتمال فرض عقوبات قاسية عليها إذا أصرّت على مواصلة تخصيب اليورانيوم، وقال: «علينا تهيئة نظام دولي جديد لمساعدة الدول غير النووية على الحصول على موارد جديدة للطاقة يحتاجون إليها. لأننا سواءٌ أرغبنا أم لا، لن نتمكن من مواجهة تحديات التغيرات المناخية من دون الاستخدام الأوسع للطاقة النووية المدنية».
(رويترز)

سيول وطوكيو لمنع «قمر» كوريا الشمالية

أعلن كبير المفاوضين النوويين الكوريين الجنوبيين، وي سونغ لاك، أمس، أن بلاده واليابان ستواصلان الجهود الدبلوماسية لثني كوريا الشمالية عن خطتها لإطلاق ما تقول إنه قمر صناعي.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن وي، العائد لتوه من زيارة لليابان، قوله إن الجانبين الياباني والكوري الجنوبي يحضران أيضاً خطط طوارئ إذا أخفقت الجهود الدبلوماسية.
(يو بي آي، أ ف ب)