تصادم غواصة نوويّة وسفينة أميركيتين في «هرمز»
أُصيب 15 بحاراً أميركياً على الأقل في تصادم بين قطعتين بحريتين أميركيتين، أحدهما نووية، في مضيق هرمز أمس. ونقلت شبكة «سي أن أن» عن بيان للأسطول الخامس قوله إن «السفينة البرمائية يو أس أس نيو أورليانز اصطدمت مع الغواصة يو أس أس هارتفورد في هرمز عند الساعة الواحدة من صباح اليوم (أمس)». وأضاف أنّ «15 بحاراً من طاقم الغواصة أُصيبوا بجروح طفيفة. ولم تسجل أي إصابات في صفوف طاقم السفينة». وأشار إلى أنه لم تلحق أيه أضرار بالمفاعل النووي الخاص بالغواصة، فيما تضرّر خزان الوقود الخاص بالسفينة ما أدى إلى تسرب نحو 25 ألف غالون من الوقود إلى مياه الخليج.
(يو بي آي)

واشنطن تلغي حجب المعلومات

أعلن وزير العدل الأميركي، إيريك هولدر، أمس أن إدارة الرئيس باراك أوباما ألغت سياسات سلفه جورج بوش حول حجب المعلومات والوثائق الحكومية بغية تعزيز الشفافية.
ونقلت «سي إن إن» عن هولدر قوله إن «إدارة أوباما أوعزت الى كل الإدارات بالإفراج عن كل الوثائق لديها بموجب قانون حرية المعلومات، إلا اذا كان ذلك يتعارض مع مصلحة الحكومة». وأوضح أن «الإدارة ستدافع عن قرار حظر النشر فقط اذا أثبتت الوكالة المعنية أن ذلك سيضرّ بمصلحة تحميها (القوانين الاتحادية)».
(يو بي أي)

«الإبادة» لن تُعكر زيارة أوباما لتركيا

يسعى الجانبان التركي والأميركي إلى تفادي أي توتر خلال زيارة الرئيس باراك أوباما لتركيا عن طريق التقليل من احتمالات حدوث خلاف نتيجة المشروع الأميركي في الكونغرس لتصنيف المجزرة الأرمنية كـ «إبادة». وقال مستشار السياسة الخارجية لرئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، بعد اجتماع مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيمس جونز في البيت الأبيض أول من أمس، إن القضية التي تسببت في تدهور العلاقات الأميركية التركية في 2007 لن «تخطف الأضواء من زيارة أوباما في 6 و7 من نيسان المقبل».
(رويترز)