يسعى رئيس الحكومة الإسرائيليّة المكلف، بنيامين نتنياهو، إلى احتواء غضب مصر من تعيين أفيغدور ليبرمان وزيراً للخارجية، ويبدو أنه في طريقه لتحقيق مبتغاهأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو، أمس، أن مقربين منه التقوا مسؤولين مصريين لطمأنتهم بشأن احتمال تعيين رئيس حزب «إسرائيل بيتنا»، اليميني المتشدد أفيغدور ليبرمان وزيراً للخارجية.
وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن القاهرة، في إشارة إلى اعتراضها على تعيين ليبرمان في هذا المنصب، لوّحت بمقاطعة الاحتفالات المقررة في إسرائيل الأربعاء لمناسبة الذكرى الثلاثين لتوقيع اتفاقية السلام بين الدولة العبرية ومصر.
وكان ليبرمان قد أثار استياءً مصرياً في أكثر من مناسبة عبر تصريحات أطلقها لوّح في بضعها بقصف سد أسوان وهاجم في البعض الآخر الرئيس حسني مبارك، داعياً إياه بـ«الذهاب إلى الجحيم» إذا لم يرغب بالمجيء إلى إسرائيل.
وأفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» بأن لقاءً عقد الأربعاء الماضي في أحد فنادق تل أبيب بين مرشح نتنياهو لمنصب رئيس مجلس الأمن القومي، عوزي أراد، والسفير المصري في إسرائيل، ياسر رضا، ونائبه سامح الصوفي. وبحسب الصحيفة، فإن رضا أوضح خلال اللقاء أن حكومته «تجد صعوبة في المرور مرور الكرام بتسلم ليبرمان حقيبة الخارجية بسبب تصريحاته العدائية تجاه مصر». وأوضح أن «هناك ثلاثة أمور تمس كرامتنا الوطنية: الأهرام، وسد أسوان، وكرامة الرئيس مبارك، وقد تعرض ليبرمان لاثنين منها»، مشيراً إلى أن بلاده تتوقع من ليبرمان «أن يوحّد البثّ مع مصر وأن يقول إنه تراجع عن تصريحاته ولم يقصد المس بالرئيس المصري».
ووفقاً لـ«يديعوت»، فإن «فحوى أقوال السفير المصري هي أن القاهرة تتوقع بادرة طيبة من ليبرمان وتصريحاً يقول فيه إنه يحترم مصر». إلا أن رضا أوضح أنه سيتيعن عليه قبل ذلك اتخاذ خطوة استعراضية احتجاجية في ضوء تعيين ليبرمان، ولمّح إلى أنه قد يقاطع حفل وزارة الخارجية الإسرائيلية لمناسبة الذكرى الثلاثين لتوقيع اتفاقية السلام بين الدولتين. وطلب رضا من أراد أن «تتعاملوا مع هذه الخطوة بتناسب، ولا تفسروها بأنها خطوة موجهة إلى حكومة نتنياهو أو تدخلٌ في الآليات الداخلية لتأليف الحكومة».
ونقلت الصحيفة عن مقربين من ليبرمان قولهم إن هناك اتصالات وثيقة تجري مع المسؤولين المصريين بشأن التعاون المستقبلي، «بما في ذلك احتمال أن يزور ليبرمان القاهرة»، مضيفين أنه «يمكن الافتراض أنه قبل أن يسافر إلى القاهرة سيطلق تصريحاً إيجابياً في مصلحة العلاقات معها».
(الأخبار، أ ف ب)