راجولينا يؤدّي اليمين: انتهت الديكتاتوريّة
أدّى الرئيس الجديد في مدغشقر أندريه راجولينا اليمين الدستورية، أول من أمس، بوصفه رئيساً للمرحلة الانتقالية، معلناً «نهاية حقبة الديكتاتورية»، وسط مقاطعة السفراء الأجانب وانتقادات دولية لـ«الطريقة غير الدستورية» التي وصل بها إلى السلطة.
وقال راجولينا «نعلن اليوم نهاية الديكتاتورية والفوضى والفكر الواحد». وغصّت مدرّجات ملعب ماهاماسينا، حيث جرت مراسم التنصيب، بالحضور الذي تجاوز 40 ألف شخص. ولم يلاحظ وجود أيّ دبلوماسي. وقد تعمّد السفراء مقاطعة الحفل، لكنّ وزير الخارجية نيهاسينا أندريامانجاتو قال إنه لم توجّه أيّ دعوة للسفراء.
وفي إطار الانتقادات الدولية، ندّدت، أمس، الجزائر والأمين العام للفرنكوفونية عبده ضيوف بطريقة تغيير النظام «غير الدستورية» التي تشبه الانقلاب.
(أ ف ب)

تشافيز يدعو أوباما للاشتراكيّة... مجدّداً

جدّد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، أول من أمس، دعوته لنظيره الأميركي باراك أوباما لسلوك درب الاشتراكية، مؤكّداً أن الرأسمالية لن تحلّ الأزمة الاقتصادية.
وخلال إعلانه مجموعة من التدابير الاقتصادية لمواجهة الأزمة في بلاده، قال تشافيز «أيها المواطن أوباما، عليك أن تترك الثورة الاجتماعية تتطور في بلادك». وأضاف «أنصحك باختيار الاشتراكية. انظر إلى لون بشرتك، لماذا ستساعد الأثرياء أو الإمبريالية؟»، مضيفاً «وإن كنت بحاجة إلى استشارة، نحن في التصرّف».
(الأخبار)

كندا: نازيّون جدد يشتبكون ومناهضين للعنصريّة

أُصيب شخصان على الأقل بجروح واعتقل ثلاثة آخرون في مواجهات وقعت أول من أمس بين النازيين الجدد ومناهضين للعنصرية في كالغاري، غرب كندا. وقالت صحيفة «صن» المحلية إن نحو ثلاثين عضواً من «الحرس الآري» يحتفلون بـ«اليوم العالمي للعرق الأبيض»، تعرّضوا للهجوم من قبل 500 متظاهر يردّدون «عنصريون، ضدّ المثليين، حرس آري»، ويرفعون لافتات كتب عليها «العنصرية غير مرحّب بها هنا».
(أ ف ب)